النهار
الأحد 30 يونيو 2024 07:15 صـ 24 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
البدء في اعمال التطوير وفتح الشوارع وانشاء طرق جديدة بمنطقة زرزارة بالغردقة رئيس غارب يتابع تنفيذ مشروع بناء عمارات الاسكان المتميز مبهراً الجميع... فريق من جامعة المنصورة يشارك بالمؤتمر الدولى الأول القسطرة المخية بجامعة عين شمس ” صيادلة الشرقية ” تكرم الأمهات المثاليات بنادي احمد عرابي لعام 2024 م خلال مشاركتها في المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات بقطر: النائبة ناعمة الشرهان: دولة الإمارات صاحبة رؤية استباقية في التصدي للإرهاب والفكر المتطرف حسام حسن : ثورة ٣٠ يونيو علامة مضيئة في تاريخ مصر مجلس جامعة الأزهر يصدِّق على إطلاق مبادرة «احفظ مقرَّرك» ويكرم الكليات المتميزة مفاجأة سارة بشأن حصول الزمالك على الرخصة الإفريقية تعادل سلبي بين ألمانيا والدنمارك بالشوط الأول الثانوية العامة..تسريب امتحان الفيزياء يُشعل السوشيال ميديا..و«التعليم» تكشف حقيقة الأمر جمعية فناني التليفزيون الصيني: مصر والصين تتمتعان بأصل تاريخي عميق حلول خارج الصندوق..مجلس إدارة المصري يحدد أولويات العمل للمرحلة المقبلة

عربي ودولي

خلال جلسته السادسة بالجامعة العربية

البرلمان العربي يطالب بتدخل دولي لتمكين الشعب الفلسطيني من اقامة دولته المستقلة

أكد البرلمان العربي مجددا دعمه للقضية الفلسطينية باعتبارها  قضية العرب الأولى مطالبا المجتمع الدولي بضرورة العمل على تمكين الشعب الفلسطيني من اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

 

وشدد احمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي في كلمته امام افتتاح الجلسة السادسة والأخيرة لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول التي بدأت اليوم بمقر الجامعة العربية على أن مفتاح أمن واستقرار وسلام المنطقة لا يكون الا من خلال انهاء الارهاب والاحتلال الاسرائيلي ، المسؤول الأول والأخير، باستمراره في الاحتلال وبمخططاته الهدامة تجاه الأمة،عن تدهور الأوضاع الأمنية في الوطن العربي.

وشدد الجروان على ضرورة تدخل المجتمع الدولي  لردع السياسات الاستعمارية الاستفزازية لاسرائيل    

وعلى صعيد الازمة السورية  طالب الجروان  المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته السياسية والإنسانية والأخلاقية تجاه هذه الأزمة مؤكدا  أن الحل لهده الأزمة  لابد أن يكون حلاً سورياً بالاساس  تصنعه القوى الوطنية مجنبةً بذلك كل الخلافات والمصالح لبحث سبل حل الأزمة حلاً سياسياً شاملا يعالج تفاقم الأزمة  ، ويجمع مكونات الشعب السوري من أجل ايجاد صيغة عمل تضمن للشعب السوري بديلاً فاعلاً عن مطرقة النظام وسندان الإرهاب.

واكد الجروان استعداد البرلمان التام للعمل من أجل دعم وانجاح هذا الحل المنشود وحمل الرسالة من خلال الدبلوماسية البرلمانية إلى محافل صناعة القرار في العالم، لما فيه خير ومصلحة وانهاء معاناة الشعب السوري  الذي يحمل همه ويمثله كل عضو من أعضاء البرلمان العربي.

 

وفيما يتعلق بالازمة اليمنية نبه الجروان الى أن  الاوضاع الصعبة التي يمر بها الشعب اليمني وما آلت اليه الامور  يحتم الوقوف مع الشعب اليمني والشرعية التي ارتضاها ليعود اليمن الى بر الامان .

وثمن الجروان مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بتخصيص مبلغ 274 مليون دولار لدعم الأوضاع الإنسانية في اليمن استكمالاً للمساعدات الإنسانية التي قدمتها المملكة العربية السعودية في السابق .

وقال ان هذه المبادرة تؤكد على ما توليه المملكة للجانب الإنساني للشعب اليمني .

واعرب عن اداة البرلمان المحاولات السافرة للعبث بأمن المملكة السعودية من خلال الاعمال الارهابية الجبانة ،التي طالت المملكة في الدمام والقطيف  ، مشيدا بدور قوات الامن السعودي في حفظ أمن المملكة وضرب قوى الارهاب المقيت بيد من حديد.

كما أشاد بدور قوات الامن البحرينية وقوات درع الجزيرة   في الحفاظ على أمن واستقرار مملكة البحرين  ضد محاولات من تسول لهم انفسهم العبث بأمن وسلامة مواطني مملكة البحرين.

 كما ندد الجروان بالاعتداء الإهاربي الذى تعرض له مقر القنصلية التونسية فى طرابلس بليبيا ،،،، على أيدى بعض الجماعات المسلحة ،،،  التى قامت باختطاف عشرة من الموظفين العاملين فيها، الأمر الذي  يشكل انتهاكا سافرا للقوانين والأعراف الدبلوماسية الدولية .

كما ادان الجروان في كلمته  العمل الارهابي الجبان الذي وقع في معبد الكرنك بالأقصر بجنوب مصر ، مؤكدا  أن مثل هذه الأعمال الإرهابية ،، لن تنال من عزيمة الشعب المصري في المضي قدما في مسيرة البناء والسلام والديمقراطية .

وشدد الجروان على ان  تفشي النزاعات والقتال في العديد من الدول العربية  يحتم  العمل من أجل وقف المخططات الرامية الى زعزعة الأمن القومي العربي بهدف تفكيك الأمة، موضحا ان الأوضاع في كل من جمهورية العراق و ليبيا و الصومال  باتت  تشكل خطراً كبيراً على الأمن القومي العربي  الأمر الذي يدعو إلى تضافر الجهود لحل قضايا هذه الدولِ وتحقيق رغبة شعوبها في الأمن والاستقرار والحياة الكريمة وتجنيبها المخططات الرامية  الى تدميرها أو تفكيكها واضعافها  وبالتالي اصابة الأمة العربية جمعاء بالوهن والضعف .

ونبه الى ان  محاربة الإرهاب المقيت وفكره الهدام  يجب أن لا يتوقف عند أرض المعركة دفاعاً عن الأرض والانسان والحضارة  بل لابد لهذه الحرب ان تتوسع  لتشمل محاربة الفكر بالفكر والثقافة بالثقافة في شتى المجالات وبمختلف الوسائل والطرق  لكشف زيف وادعاءات الجماعات الظلامية وفكرها المنحرف الذي لا يخدم في المحصلة سوى اعداء الامة.

وجدد الجروان  دعوة إيران إلى التجاوب مع مطلب دولة الامارات العربية المتحدة في حل قضية الجزر الاماراتية المحتلة، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى  بالتفاوض المباشر أو اللجوء الى محكمة العدل الدولية.

يناقش البرلمان على مدى يوم واحد  مستجدات وتطورات الاوضاع على الساحة العربية في فلسطين واليمن وسوريا وليبيا والعراق ،فضلا عن الأنشطة التي قام بها البرلمان خلال الفترة الماضية.
كما تتطرق الجلسات  للقضايا التي تهم الوطن العربي على صعيد الشق الاجتماعي وما قدمه البرلمان العربي من وثائق هامة في هذا الشأن تخص المرأة فضلا عن وثيقة الأمن القومي العربي.