النهار
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 12:22 مـ 22 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

في ذكرى مرور ٦٥ عاماً على انطلاق عمل الاونروا

العربي : بقاء قضية اللاجئين الفلسطينيين دون حل يظهر عجز المجتمع الدولي عن إلزام إسرائيل بتنفيذ القرارات الدولية

اكد الامين العام للجامعة العربية  الدكتور نبيل العربي أن بقاء قضية اللاجئين الفلسطينيين دون حل ،يظهر عجز المجتمع الدولي عن إلزام إسرائيل بتنفيذ القرارات الواجبة التنفيذ في هذا الشأن .

وشدد العربي في بيان له اليوم بمناسبة ذكرى مرور 65 عاماً على انطلاق عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" عام 1950 لخدمة اللاجئين الفلسطينيين  على ان  هناك التزاماً دولياً بدعم الأونروا لتنفيذ رعاية اللاجئين الفلسطينيين بما يمكنهم من العيش بكرامة وأن التقصير في تمويلها هو إشارة سلبية جداً في تحمل المسئولية الدولية بهذا الشأن.


ووجه العربي  كل تحية وتقدير للأونروا وكافة مفوضيها العامين وجميع العاملين فيها لدورهم الإنساني الهام في خدمة اللاجئين. 

 

و أعرب الأمين العام للحامعة العربية  عن تقديره للاجئين الفلسطينيين الذين صمدوا مدافعين عن حقوقهم بالعودة والتعويض، بموجب قرار الجمعية العامة رقم 194 لعام 1949 وكافة القرارات الدولية ذات العلاقة،والتي تشكل جميعها حزمة دولية واحدة لإقرار السلام وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفق المرجعيات الدولية وفي مقدمتها مبادرة السلام العربية.

و أكد الأمين العام أن هذه القرارات جميعها لا تسقط بالتقادم وهي واجبة التنفيذ، مشيرا إلى الدول العربية التي قامتباستضافة ورعاية اللاجئين الفلسطينيين لحين عودتهم إلى ديارهم وفتحت كافة المجالات للأونروا لإنجاح مهمتها في خدمة اللاجئين تنفيذاً لولايتها ومسئوليتها في تقديم خدماتها للاجئين.

 

وكانت الأونروا قد احيت يوم الثاني من يونيه 2015 ذكرى مرور 65 عاماً على انطلاق عملها عام 1950 لخدمة اللاجئين الفلسطينيين وفق قرار الجمعية العامة رقم 302 في 9/12/1949.