النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 03:21 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

”تنمية مهارات المحرك الثقافي” في أسبوع ثقافي لإدارة التدريب وإعداد القادة بالغربية

بدأت إدارة التدريب وإعداد القادة الثقافيين، برئاسة الدكتورة هويدا عبد الرحمن، اليوم الثلاثاء، أسبوعا ثقافيا بقرية شبشير الحصة، بمركز طنطا بمحافظة الغربية، ضمن فعاليات البرنامج التدريبي "تنمية مهارات المحرك الثقافي". 

وتشهد القرية نشاطا ثقافيا وفنيا متنوعا يشرف عليه وينفذه 40 من شباب العاملين بالهيئة العامة لقصور الثقافة من مختلف محافظات الجمهورية. 

وتضم الورش، ورش للموسيقي والرسم وتصنيع عرائيس وartist book وكتاب الفنان وثقافة علمية ومحو أمية ورشة بوسترات وخزف وصلصال ومسرح وورشة تمثيل صامت وسينما ورسم الجداريات والرسم والتلوين والرسم بالرمل. 

قال وائل الجيار مسئول ورشة "artist book"، أن الهدف من الورشة أن يقوم الأطفال بعمل كتابهم الفني ويختاروا بأنفسهم الألوان والحجم والخامات وهم من يختار مايرسم به حيث تنشأ حميمية بين الطفل وكتابه الفني. مضيفًا أن الطفل يستخدم خامات مختلفة في الورشة. 

وقالت صفاء كامل، مسئول ورشة العرائس، أن الورشة تستخدم خامات من البيئة بهدف تعليم الأمهات والأطفال إعادة استخدام تلك الخامات الاستخدام الأمثل بطريقة غير مكلفة وبالتعاون مع فريق المسرح سيتم إنتاج عرض بسيط لمسرح عرائس الطفل يدعو لترسيخ القيم الإيجابية. 

وتهدف ورشة التمثيل الصامت، إلى تعليم الأطفال من الصم والبكم فن التمثيل وقال علي رجائي مشرف الورشة أنه يدرب أحد أطفال القرية لكي تشارك بعرض في حفل الختام. 

وشهدت ورشة الخزف والصلصال إقبالاً كبيرًا من الأطفال الذين قاموا بعمل أشكال فنية مختلفة باستخدام الصلصال، وقال مصبح كامل مشرف الورشة: إن الهدف منها هو تعرف الأطفال علي خامة الصلصال وأشكال التعامل معها لتنفيذ منتج فنى جمالى. 

جدير بالذكر، أن برنامج "تنمية مهارات المحرك الثقافي" تنظمها الإدارة المركزية للتدريب وإعداد القادة الثقافيين، وتم اختيار قرية حصة شبشير لتنفيذ الجزء العملي من البرنامج الذي يشارك فيه 40 من شباب الهيئة العامة لقصور الثقافة من مختلف المحافظات بالتعاون والمشاركة مع شباب وأطفال وأهالى القرية.