النهار
الخميس 24 أكتوبر 2024 12:31 مـ 21 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

أيد مقترح الامارات حول نشر قيم التسامح والتصدي للارهاب

تنفيذي الاعلام العربي يقرر اعادة النظر في تكوين اللجنة الدائمة للاعلام

يعقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب جلسته الختامية غدا الاربعاء بمقر الجامعة العربية برئاسة الدكتور عبد الله الجاسر نائب وزير الثقافة والاعلام السعودي ، وذلك لاعداد مشاريع القرارات الخاصة بالبنود المدرجة على جدول اعمال الدورة السادسة والاربعين لمجلس وزراء الاعلام العرب المقررة بعد غد الخميس.
وصرح الجاسر في ختام اعمال اليوم الاول للدورة الثالثة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب بأنه تم الانتهاء من مناقشة البنود المدرجة على جدول الاعمال حيث تم الاتفاق على المحور الفكري للدورة الجديدة 46 للمجلس واختيار المقترح المقدم من المجلس الوطني للاعلام بدولة الامارات حول "دور الاعلام في نشر قيم التسامح ومكافحة التطرف "، مطالبا اجهزة ووسائل الاعلام العربية بمكافحة الافكار المتطرفة والتصدي للارهاب نظرا لخطورته على المجتمعات الاقتصادات والمنشآت الحيوية في الدول العربية ، موضحا انه تم الاتفاق على ضرورة وجود آليات لتنفيذ الاستراتيجية الاعلامية العربية للتصدي لظاهرة الارهاب ، مشيرا في هذا السياق الى أهمية دور وسائل الاعلام في تحقيق هذا الهدف سواء كانت مؤسسات حكومية أو خاصة باعتبار هذه المواجهة هي مسؤولية وطنية بالاساس.
وكشف الجاسر النقاب عن اتفاق المكتب التنفيذي على تشكيل لجنة لوضع الآليات المناسبة لتنفيذ هذه الاستراتيجية وتحويلها الى برامج وانشطة عملية قابلة للتنفيذ  عبر وسائط الاعلام العربية المختلفة .
ولفت الجاسر الى أن الاموال المخصصة لتمويل الخطط والبرامج المتعلقة بتنفيذ خطة التحرك الاعلامي العربي في الخارج كافية للانطلاق بها لحيز التنفيذ ، موضحا في هذا الاطار ان المبالغ التي رصدها وزراء الاعلام العرب لهذا الغرض تبلغ 21.5مليون دولار وهو المبلغ الذي لم يسدد بالكامل حتى الآن.
وقال ان هذه الاموال تستهدف تنفيذ برامج ومشاريع اعلامية خارج العالم العربي وداخله.
واضاف الجاسر في تصريحاته أنه تم اختيار يوم  22ابريل من كل عام ليكون  يوما للاحتفال ب"يوم الاعلام العربي"  تقوم فيه وسائل الاعلام المختلفة والمؤسسات المختلفة للاحتفال به كعيد للاعلام العربي .
كما وافق المكتب التنفيذي على مقترحه باعادة النظر لاعادة تكوين اللجنة الدائمة للاعلام العربي"الملغاة حاليا" ، نظرا لاهمية دورها لمناقشة كافة قضايا الاعلام العربي من منطلقات سياسية وامنية واعلامية ، واعداد الدراسات اللازمة لتفيذ قرارات وزاري الاعلام باعتبار ان هذه اللجنة تضم ممثلي كافة الدول العربية بعكس المكتب التنفيذي الذي يتشكل من عدد محدد من الدول الاعضاء.
وهناك توصية من المكتب التنفيذي لاعادة النظر في اعادة هذه اللجنة مرة اخرى لتكون الآلية التحضيرية للمكتب التنفيذي والمجلس الوزاري على ان تجتمع مرتين كل عام .
كما تدارس المكتب اطلاق الجامعة العربية منصة البث الاذاعي والتليفزيوني على شبكة الانترنت 
ونبه الجاسر الى ان المكتب التنفيذي ناقش موضوع الاقمار الصناعية العربية ومنها "عربسات" واهمية ان تخدم هذه المؤسسة مصالح الدول العربية  بالدرجة الاولى وألا تؤجر الناقلات الفضائية العربية لدول غير عربية تسيء للدول العربية  ومصالحها .
كما تقرر تشكيل لجنة قانونية لتقييم وضع عربسات باعتبارها مؤسسة مملوكة للدول العربية .
من جهتها اكدت السفيرة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الاعلام والاتصال ان المكتب التنفيذي سيستأنف اجتماعه غدا الاربعاء لصياغة مشاريع القرارات التي سترفع للدورة 46 لمجلس وزراء الاعلام العرب بعد غد الخميس تمهيدا لاقرارها 
وقالت في تصريح لها في ختام اجتماع اليوم الاول انه تم اختيار مقترح دولة الامارات حول الاطار الفكري للدورة الجديدة  ليكون حول  "دور الاعلام في نشر قيم التسامح ومكافحة التطرف ".
ومن المقرر ان يعقد وزراء الاعلام العرب اجتماعهم بكامل هيئته بعد غد برئاسة الامارات .