النهار
الأحد 13 أكتوبر 2024 11:22 صـ 10 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اتش سي: نتوقع أن يؤجل البنك المركزي المصري خفض سعر الفائدة حتى وقت لاحق من العام محافظ كفر الشيخ: تحرير 15 محضرًا للمخابز المخالفة بقلين رضا شحاتة: لو كنت مكان حسام حسن مش هطلع صلاح من الملعب جهاز أكتوبر الجديدة ينظم احتفالية بمشروع ”سكن لكل المصريين”بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر إيهاب الكومي: تصريحات حسام حسن تخصه.. وعقده لا يشمل أي شروط جزائية مجدي عبد الغني: اتحاد الكرة في 2019 كان لابد من حلّه وفيه لبس للمنتخب بـ 15 مليون جنيه منعرفش عنه حاجة مجدي عبد الغني: لم أظلم كهربا.. ومبحبش أبو ريدة ومجاهد في الشغل وكيل القندوسي: اللاعب كان ممكن يفتعل مشكلة لما كولر رفض عودته.. لكنه لم يفعل هذا رئيس شركة الكرة بنادي غزل المحلة: أحمد عيد عبدالملك مستمر معنا.. ونسير بخطى ثابتة وزير الإسكان يتابع منظومة الري والصرف بالعاصمة الإدارية الجديدة الأهلي يعود لتدريباته الجماعية استعدادًا لبطولة السوبر المصري المنتخب يسافر اليوم إلى موريتانيا لحسم التأهل لأمم إفريقيا

منوعات

تناول السكر يقلل الشعور بـ"التوتر"

 

قالت دراسة أمريكية جديدة، إن تناول كوب من الشاي أو القهوة مع السكر قبل حدث مثير للتوتر يسمح بتخفيض مستوى الكورتيزول، وهذه النتائج لم يتم تحقيقها مع استخدام الـ"أسبارتام".

ومن أجل التوصل إلى هذا الاستنتاج، أجرى الباحثون تجربة على 19 امرأة تتراوح أعمارهن ما بين 18 ، 40 عامًا وقد قامت نصف المجموعة بتناول مشروب يحتوي على سكر الشاي أو القهوة، في الصباح والظهر والمساء لمدة 12 يومًا. 

وقامت المجموعة الثانية بالشيء نفسه ولكن مع وضع الـ"أسبارتام" بدلًا من السكر، وخلال هذه الأيام لم يكن مسموحًا للمشاركين بتناول مشروبات أخرى تحتوي على السكر، مثل: عصير الفواكه أو المشروبات الغازية.

قبل وبعد التجربة، نجح المتطوعون في اختبار رياضيات قام الباحثون من خلاله بقياس مستوى الكورتيزول من خلال فحص اللعاب وكذلك اختبارات نشاط الدماغ باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي.

وكانت النتيجة أن النساء اللواتي تناولن السكر "الحقيقي" كانوا أقل توترًا من النساء اللواتي تناولن الـ"أسبارتام".

إن تناول القليل من السكر قبل حدث مثير للتوتر مفيد علاوة على ذلك، تسمح هذه العادة بتجنب تناول الطعام القهري المرتبط بالتوتر والشدة، والمسؤول جزئيًا عن السمنة، لكن يجب أن نحترس، فهذا ليس سببًا لإضافة 12 مربعًا من السكر في القهوة، لأن أضرار السكر على الصحة كبيرة.