النهار
الجمعة 25 أكتوبر 2024 01:20 صـ 21 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
من هو الدكتور محمد صلاح مدير مديرية التربية والتعليم بالمنوفية؟ دورة تدريبيه ابدء مشروعك ضمن برامج رياده الأعمال لتمكين المرأة اقتصاديا بالسويس إنكسار حزب الله وتحفظ إيران سيفرض سحب خبرائه من صنعاء وفرصة للضغط على الحوثيين مدير مستشفى كمال عدوان: ما يحدث بشمال غزة إبادة جماعية بحق المدنيين الفلسطينيين عشرات الشهداء والجرحى في مجزرة إسرائيلية جديدة بجباليا وزير السياحة والآثار يختتم زيارته لمدينة الغردقة اليوم بلقاء مجموعة من أعضاء جمعية مستثمري البحر الأحمر وزير السياحة والآثار ووزيرة السياحة الإيطالية يفتتحان المدرسة الإيطالية للضيافة بمدينة الغردقة بالبحر الأحمر محافظ السويس والقيادات يشهدون موكب عربات الزهور من أمام النصب التذكاري بشارع الجلاء إحتفالاً بمرور51 عاما علي إنتصارات 24 أكتوبر 1973 تكريم ”فيصل القصيبي” في ختام بطولة المملكة للسباحة البارالمبية السفيرة هيفاء ابو غزالة : الجامعة العربية حريصة على تكثيف جهودها من أجل تعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني ومشاركة الشباب في مجالات... مندوب فلسطين بالجامعة العربية يكرم الأستاذ صلاح جمعة لإسهاماته الإعلامية في دعم القضية الفلسطينية ض فيلم ”أصل الحكاية” في افتتاح مهرجان الجونة السينمائي ..يروى تاريخ السينما المصرية

أهم الأخبار

العربي يدعو الى تضافر الجهود لتعزيز الاستثمارات العربية البينية لتحقيق التنمية المستدامة

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي الى تضافر الجهود لتعزيز الاستثمارات العربية البينية والنهوض بها في مواجهة التحديات الراهنة التي تواجه المنطقة .

وقال العربي في كلمته امام افتتاح مؤتمر الاستثمار العربي الذي نظمه اتحاد المستثمرات العرب  اليوم بالجامعة العربية تحت عنوان " ارادة تحديات وتعاون دولي " أن المنطقة العربية تشهد الكثير من التطورات والتغيرات، التي تؤكد أهمية دور الاستثمار في التنمية الشاملة، حيث أثرت التطورات السياسية الأخيرة في المنطقة تأثيراً سلبياً على تدفق الاستثمار إلى الدول العربية وأدت إلى ارتفاع معدلات البطالة وضعف نتائج برامج التشغيل في معظم الدول العربية. 

ولفت الى الى الجامعة العربية عملت منذ إنشائها على تعزيز التعاون الاقتصادي فيما بينها لزيادة التجارة والاستثمار حيث أقيمت العديد من المؤسسات المالية العربية لتحقيق الأهداف المنشودة، وقد توجت تلك الجهود بقرار القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية والتي عقدت بالرياض مطلع 2013 والخاص باعتماد الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال بالدول العربية لتتواءم مع المتغيرات الجديدة على الساحتين الدولية والإقليمية وذلك لتوفير المناخ الملائم لزيادة الاستثمارات العربية البينية والمساهمة في توجيه الاستثمارات العربية إلى داخل المنطقة العربية بدلاً من الخارج.  

ونبه العربي الى اهمية المؤتمر حيث يعكس رغبة حقيقية فى الدفع بالتنمية في المنطقة العربية وتشجيع الاستثمارات البينية فيها، داعيا الى ضرورة مناقشة العقبات والتحديات التي تواجه الاستثمار في المنطقة العربية وسبل جذب الاستثمارات العربية المهاجرة وإعادة توطينها في الدول العربية والعمل على إقامة شركات استثمارية صناعية وخدمية للمستثمرين العرب للمساهمة في توفير فرص العمل للشباب

ونوه العربي بنتائج القمة العربية التي عقدت قبل أيام في شرم الشيخ حيث دعت الدول العربية ومؤسسات العمل العربي المشترك لتهيئة المناخ المناسب للاستثمار.

 

واشاد العربي بدور اتحاد المستثمرات العرب على المستويين الاقتصادي والاجتماعي  وأهميته في خلق مثل هذا التكتل المتميز من سيدات ورجال أعمال لاختراق الأسواق العربية وإقامة المشروعات الاستثمارية والاستفادة من الثروات الطبيعية التي تتميز بها دول المنطقة.

من جانبها اكدت هدى يس رئيس اتحاد المستثمرات العرب أهمية دور المستثمرات العرب في الدفع قدما بالاقتصاد واقامة المشروعات الرائدة التي تحقق التنمية المستدامة وتنهض بالمجتمع ، منوهة بدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للمرأة المصرية والعربية والافريقية ودورها البناء في النهوض بالتنمية المجتمعية  .

واعلنت خلال المؤتمر عن اطلاق مبادرة ترويج من  اجل التعريف بفرص الاستثمار في مصر والمشروعات المختلفة ، معلنه عن مشروعات جديدة للنهوض بالتعليم ومنها مبادرة الجامعة الملكية لتأهيل الشباب في المجالات المختلفة.

من جانبه اكد اشرف سالمان وزير الاستثمار أن الحكومة المصرية تسعى بشكل حثيث الى جذب الاستثمارات وتهيئة المناخ للنهوض بمعدل النمو الذي وصل الى 5% مشيرا الى أن خطة الاستثمار تستهدف جذب استثمارات اجنبية مباشرة تصل الى 10 مليار دولار ، لافتا الى أن حجم الاستثمارات الاجبية المباشرة حاليا لا يتجاوز 5مليار دولار وهي نسبة هزيلة للغاية.

واعلن سالمان خلال كلمته في المؤتمر استعداد الحكومة المصرية للتعاون مع مبادرة "ترويج "التي اطلقها اتحاد المستثمرات العرب لدعم وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

من جهته أكد وزير الصحة عادل عدوي أهمية تمكين المرأة وتعزيز دورها للهوض بالاقتصاد والتنمية في المجتمع والعمل على تعزيز التعاون العربي المشترك في مجال الاستثمار خاصة في مجال الصحة والسياحة العلاجية والتعليم وتبادل الخبرات في هذا الاطار عربيا ودوليا .

ولفت الى أن مصر تشكل ارضا خصبة للاستثمار في شتى المجالات ، موضحا أن وزارة الصحة المصرية  اعدت ملفا شاملا حول فرص الاستثمار بمجال الصحة.

كما  استعرضت ليلى اسكندر وزيرة التطوير الحضاري  والعشوائيات الخطط الرامية للنهوض  بالعنصر البشري وتطوير العشوائيات التي يقطنها نسبة كبيرة من المواطنين .

من جانبها أكدت الشيخة فريحة الاحمد الصباح والتي تم تكريمها خلال فعاليات االمؤتمر ك"سفيرة للاستثمارات العربية "  أهمية المؤتمر حيث يأتي في وقت نحتاج فيه الى اعادة النظر في ادارة المشاريع الصغيرة والكبيرة من اجل الانسانية والاستفادة من خبرات الدول المتقدمة لتنويع مصادر الدخل للفرد ومواجهة الفقر والكوارث والبطالة . 

وقالت في كلمتها خلال المؤتمر ، ان المؤتمر يتناول قضايا الاستثمار وعودة رؤوس الاموال لتساهمفي تنمية المجتمعات العربية بما يعود عليهم بالخير والمصالح . 

واضافت انه لايخفى على الجميع اهتمام العالم اليوم بالجانب الاقتصادي واستخدام المال في مكانه لتعمل على زيادة الدخل للدول النامية من خلال مجالات الاستثمار المتعددة وتوظيف رؤوس الاموال بما يوفر فرص العمل وتقليل مستويات البطالة والتضخم التي وصلت في بعض الدول الى ارقام مخيفة .

واكدت ان المرأة العربية اثبتت جدارتها في ادارة الاستثمار والشركات والمؤسسات المالية والبورصات وباتت جزء لا يتجزأ من المنظومة الاقتصادية العالمية مؤكدة على قدراتها الفائقة في المنافسة والادارة الناجحة الفعالة . 

من جهتها اكدت الشيخة هند القاسمي رئيسة نادي الامارات لسيدات الاعمال أهمية ترسيخ القيمة الحقيقية للمشروعات من خلال التكنولوجيا وتعزيز دور المرأة وتهيئة المناخ الملائم لتنية وبناء المجتمع والنههوض بالاستثمار .

واوضحت اهمية تشكيل لجان استشارية عربية  لتعزيز هذه الجهود وتحقيق الاهداف المرجوة بشأن الاستثمار والتنمية في المنطقة .

يناقش المؤتمر الذي يعقد باقي جلساته في مدينة شرم الشيخ ،على مدى ثلاث ايام عددا من الموضوعات التي تتعلق بالتعاون العربي المشترك  في مجالات الصناعة والاستثمار اعتمادا على الشباب والمرأة من اجل استدامة التنمية ، وتمكين المرأة كشريك اساسي في التنمية ومشاركة الاتحاد الاوروبي والمنظمات الدولية في تحقيق ذلك ، والاستثمار في مختلف اوجه السياحة العلاجية والتاريخية الدينية وسياحة المؤتمرات ، والاستثمار في قطاع السياحة والرتقاء بجودة خدمات التمريض والخدمات الفندقية للعمل على الجذب العالمي ، والاستثمار في مشروعات الطاقة النظيفة الجديدة والمتجددة ، ودور البنوك وصنناديق الاستثمر في جذب الاستثمارات العربية .