النهار
الأحد 6 أكتوبر 2024 06:19 مـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اللواء إبراهيم الوحش بطل حرب أكتوبر: أسرت 43 إسرائيليا ورأيت رسول الله في منامي برشلونة يضرب ألافيس بثلاثية في الشوط الأول وزيرة البيئة تلتقي أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية وتبحث سبل التعاون المشترك بين الوزارة والرابطة ”عياد” خلال محاضرته لعلماء دور الفتوى الماليزية: دار الإفتاء المصرية تلتزم بالمنهج الأزهري الذي يعكس سماحة الإسلام تشكيل توتنهام ضد برايتون في الدوري الإنجليزي جوميز يعقد جلسة خاصة مع مدافع الزمالك في مران اليوم مدير البطولة العربية للسلة: الاتحاد السكندري يمتلك جماهير عاشقة للعبة.. ونسعى للتويج بكافة الألقاب جردل بحر وعوامة.. أبناء بورسعيد يقضون اجازة أكتوبر على الشاطئ اتحاد الريشة الطائرة يزيح الستار عن جوائز بطولة مصر الدولية في نسختها التاسعة غياب خماسي الزمالك عن مران اليوم من أجل منتخب مصر تفاصيل جلسة جوميز مع لاعبي الزمالك قبل مران اليوم بزيادة قدرها20%.. 53مليار دولار مبيعات عالمية من الرقائق الالكترونية

أهم الأخبار

«الطيار المجنون» يكشف كواليس لقائه مع «السادات» بعد أطول معركة جوية

 

كشف اللواء طيار، أحمد كمال المنصوري، ما دار بينه وبين الرئيس الراحل، محمد أنور السادات، بعد أطول معركة جوية، قائلًا: "عندما تقابلت مع الرئيس أنور السادات بعد معركة الـ13 دقيقة، التى تعتبر أطول معركة جوية جرت منذ حرب 67 وما بعدها، قلت له إننى حاربت حتى آخر قطرة فى دمى، وأقصد بدمى هنا الوقود الخاص بطائرتى، وحتى آخر طلقة وآخر صاروخ أتسلح به، وحافظت على سلاحى ولم أتركه قط حتى أذوق الموت، وتمكنت بعون الله من الهبوط بطائرتى الميج رقم 8040 الموجودة ببانوراما حرب أكتوبر، بعد توقف محركها لنفاد الوقود فى الشارع، وحلقت بها من جديد".

وأضاف في تصريحات خاصة: "تابعت حديثى معه قائلاً يد الله فوق أيديكم، وسردت له مقارنة بين الاشتباك الذى حدث بين المقاتلات الإسرائيلية والمقاتلات السوفيتية، حيث تمكنت 4 طائرات إسرائيلية من طراز ميراج، من نصب كمين لـ8 طائرات ميج 21 سوفيتية، وإسقاط 5 منها فى 5 دقائق، مع العلم بأن الاتحاد السوفيتى آنذاك كان ثانى أكبر قوة جوية فى العالم بعد أمريكا، وبين ما حدث معى أنا وزميلى الشهيد طيار حسن لطفى، فى المعركة الجوية فى نفس المكان الذى نصب فيه سلاح الجوى كميناً للسوفيت فوق خليج السويس، حيث كنا مجرد طائرتين ميج 21 ليس معنا سوى 4 صواريخ و400 طلقة فقط، فى مواجهة 6 طائرات فانتوم هى أحدث تكنولوجيا فى هذا الوقت وتحمل كل طائرة 6 صواريخ و700 طلقة ويقوم عليها طياران اثنان"، واصفًا الأمر بمواجهة بين «توك توك»، وسيارة «مرسيدس شبح».

وتابع المنصوري: "ولكننا تمكنا بفضل الله من إسقاط طائرة إسرائيلية من طراز فانتوم أمريكية الصنع، فى أول 30 ثانية وتغلبنا على الـ6 طائرات الإسرائيلية ولم يتمكنوا منا، واستطعت أن أهبط بطائرتى سليمة".

وأضاف: "حينها كان يقف بجوار السادات اللواء محمد حسنى مبارك، الذى كان وقتها قائداً للقوات الجوية، فسأله: هل معنى ذلك أن القوات الجوية جاهزة؟ فأجابه مبارك: نعم القوات الجوية جاهزة يا فندم، وتحدد فى هذا اليوم 19 فبراير 1973 موعد الحرب لأن السادات كان يعول على مدى جاهزية القوات الجوية، وبعدها كرّمنا الرئيس السادات وقلدنا الأوسمة والنياشين أنا والطيارين زملائى".