النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 04:24 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
المهرجان الدولي للمونودراما يكرم ”جبار جودي” نقيب الفنانين العراقيين يوسف عمر يبدأ تصوير دوره في مسلسل مملكة الحرير حفل لذوى الهمم بمناسبة المولد النبوي الشريف على مسرح السامر انطلاق الحملة القومية لتحصين الاغنام والماعز ضد مرض طاعون المجترات وزير التعليم ومحافظ قنا يتفقدان ٨ مدارس بالمحافظة لمتابعة انتظام العام الدراسي الجديد محافظ الدقهلية يوافق على صرف الدفعة 190من قروض مشروعات شباب الخريجين القاصد يتابع بدء الدراسة بجامعة المنوفية الأهلية ويشهد فعاليات اليوم التعريفى لكلية الطب البيطرى الرئيس الإيراني يصطحب مهندس الاتفاق النووي الأمريكي معه إلي نيويورك مؤسسة حياة كريمة توزع أدوات مدرسية على الطلاب بالبحر الأحمر نتيجة تنسيق جامعة الأزهر ”أدبي بنات”.. الإعلام 82.38% والتجارة 64.44 % وشعبة الشريعة والقانون باللغة الإنجليزية 78.41% وزير الاتصالات: مستمرون فى رقمنة الخدمات الحكومية وتنفيذ مشروع لمد كابلات الألياف الضوئية فى قرى مشروع حياة كريمة فى ذكرى وفاته الثانية.. لمحات من حياة نجم التسعينات هشام سليم

عربي ودولي

سر اختفاء «بوتين» بين «الانقلاب أو الوفاة».. ماذا يحدث في موسكو؟

ختفاء الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" عن الظهور لليوم العاشر على التوالى، جدلا واسعا فى الأوساط المحلية والدولية، تاركا المجال للعديد من التكهنات حول سبب اختفاء ومصير الرجل الذى لم يعتد على البعد عن الأضواء طوال هذه الفترة.. صحيفة «إندبندنت» البريطانية استعرضت 8 تحليلات لما يمكن أن يكون قد حدث في موسكو:

1- مريض

بوتين قام بتأجيل رحلة إلى كازاخستان الأسبوع الماضي، وقال مصدر حكومي في العاصمة الكازاخستانية أستانا، لوكالة "رويترز" إن الرئيس الروسي مريض.

2- وفاة

بعد يوم من تأجيل قمة كازاخستان، غاب بوتين البالغ من العمر 62 سنة، الاجتماع السنوي للضباط من جهاز الأمن الاتحادي، وأدى هذا الأمر إلى إثارة التكهنات حول إصابته بالسكتة الدماغية أو يخضع لعملية جراحية أو وافته المنية، إلا أن ديمتري بيسكوف المتحدث الرسمي باسم الكرملين قال للصحفيين إن الأمر غير صحيح، وأن بوتين معافى وقوي إلى درجة أن بإمكانه أن يؤلم يد من يصافحه.

3- انقلاب

ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن بوتين حي ولكن قادة الأجهزة الأمنية استولوا على منصبه.

4- يرحب بطفله الجديد

وذكرت وسائل إعلام سويسرية أن بوتين برفقة صديقته لاعبة الجمباز ألينا كاباييفا، التي أنجبت طفلهما في عيادة خاصة منذ أسابيع، لكن قال بيسكوف إن هذا الأمر غير صحيح، مؤكدًا أنه يخطط لمقاضاة "الأشخاص الذين يمتلكون أموالًا لتنظيم مسابقة لأفضل خدعة صحفية".

5- في أمريكا

عند سؤال إريك شولتز المتحدث باسم البيت الأبيض، إذا ما كانت واشنطن لديها معلومات حول مكان تواجد بوتين، أجاب "لدي ما يكفي من المتاعب لأتتبع مكان وجود قائد عالمي واحد، سأحيلكم إلى الروسيين لتوجيه الأسئلة عن قائدهم. أنا واثق من استجابتهم.

6- يمارس الرياضة المحببة

قال جون لوف، الزميل المشارك في تشاتام هاوس لـ "إندبندنت"، إن بوتين اختفى قبل ذلك عندما كان يعاني من انزلاق غضروفي بسبب إصابة طويلة المدى من لعبة الجودو، ومن الطبيعي أن يصاب بالضغط، إنه يبلغ 62 سنة، موضح أنه في روسيا لا يتحدث أي شخص عن مشاكل بوتين "لأنه يمتلك صورة الرئيس الشديد الحيوي الذي لا يمرض، وعندما تظهر الإشاعات لا يقدم الكرملين ما يكفي لمعالجتها، مما يزيد من هذه الإشاعات.

7- يختفي من كارثة

يتزامن اختفاء بوتين مع فصل الكرملين شركة العلاقات العامة الأمريكية، وقال بيسكوف لـ "سي إن إن"، إنهم اتخذوا قرارًا بعدم تجديد العقد "بسبب الهستيريا المعادية لروسيا، والحرب المعلومات القائمة".

8- لا شيء مما سبق

قد يثبت صحتها، اليوم الإثنين، عندما يجري بوتين مباحثات مع رئيس قرغيزستان ألمظ بك أتامباييف، في المدينة الروسية سان بطرسبرج.

وآخر ظهور علنى للرئيس الروسى كان فى الخامس من الشهر الحالى، وذلك خلال لقائه رئيس الوزراء الإيطالى، ماريو رينزى، حيث تم إلغاء جميع اللقاءات التى كان من المقرر إجراؤها مع الرئيس الروسى منذ ذلك الوقت.

ورفض الكرملين جميع الشائعات التى انطلقت حول وفاة بوتين، فضلا عن إنكاره وجود أى علاقة بين الأخير وبين «كاباييفا»، فيما أنكر المتحدث الرسمى باسمه، فى تصريح لوكالة أنباء «رويترز»، جميع هذه الادعاءات، حتى المتعلقة بتدهور حالته الصحية، إلا أن أيا من الجهتين لم تقدم سببا لذلك الاختفاء الغامض، حتى الآن.