النهار
الأحد 13 أكتوبر 2024 11:15 صـ 10 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رضا شحاتة: لو كنت مكان حسام حسن مش هطلع صلاح من الملعب إيهاب الكومي: تصريحات حسام حسن تخصه.. وعقده لا يشمل أي شروط جزائية مجدي عبد الغني: اتحاد الكرة في 2019 كان لابد من حلّه وفيه لبس للمنتخب بـ 15 مليون جنيه منعرفش عنه حاجة مجدي عبد الغني: لم أظلم كهربا.. ومبحبش أبو ريدة ومجاهد في الشغل وكيل القندوسي: اللاعب كان ممكن يفتعل مشكلة لما كولر رفض عودته.. لكنه لم يفعل هذا رئيس شركة الكرة بنادي غزل المحلة: أحمد عيد عبدالملك مستمر معنا.. ونسير بخطى ثابتة وزير الإسكان يتابع منظومة الري والصرف بالعاصمة الإدارية الجديدة الأهلي يعود لتدريباته الجماعية استعدادًا لبطولة السوبر المصري المنتخب يسافر اليوم إلى موريتانيا لحسم التأهل لأمم إفريقيا مواعيد مباريات اليوم الأحد 13 - 10 - 2024 والقنوات الناقلة بالصور.. ضبط 14 طن قمح تقاوى زراعية منتهية الصلاحية داخل شونة بشبين الكوم قبل بيعها والتحفظ على المضبوطات تاريخ ملكات الجمال من المسابقات التقليدية إلى العالمية.. وأول من أطلق عليها اللقب

أهم الأخبار

الجامعة العربية: حان الوقت لتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام والمسلمين

أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشئون الاجتماعية بدرالدين علالي اليوم السبت على أنه قد حان الوقت لتصحيح المفاهيم النمطية المغلوطة عن الإسلام والمسلمين وتجديد الخطاب الديني ؛ لإعادة بناء مفاهيم التسامح والحداثة دون التفريط في الثوابت الدينية.
وشدد علالي – في كلمته التي ألقاها اليوم أمام المؤتمر الدولي (دور الوسطية في مواجهة الإرهاب وتحقيق الاستقرار والسلم العالمي) الذي ينظمه المنتدى العالمي للوسطية على مدى يومين – على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي للعمل لإحياء القيم الإنسانية النبيلة التي تساعد على تقدم ونهضة المجتمعات وبناء الثقة ومد جسور المحبة والسلام والوئام الديني ونبذ الكراهية ، قائلا "لن يتحقق ذلك إلا بنهج الحوار بعيدا عن التشنج والتعصب".
وجدد تأكيد الأمانة العامة للجامعة العربية على أهمية دور ومسئولية رجال الدين والتربية والتعليم والإعلام والثقافة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص وصناع القرار وعملهم على نشر ثقافة الوسطية والاعتدال والحوار الذي يدعو إليه الدين الإسلامي الحنيف.
وقال "سيكون من المناسب النظر في إعادة صياغة المفاهيم الدينية الإسلامية ونشر قيم التعايش وبثها في نفوس النشء وأن تعمل المؤسسات الدينية على مراجعة المناهج التعليمية بمختلف المراحل الدراسية وإثرائها بالمبادئ الإسلامية السمحة وتطهير المراجع والكتب الإسلامية مما علق بها أو ترسب إليها من أحاديث دخيلة لا تستند على المراجع الفقهية الصحيحة".
وأشاد بدور القيادة الأردنية في تبني العديد من المبادرات والحملات وعلى رأسها المبادرة الملكية الخاصة بتخصيص أسبوع من كل عام للوئام بين الأديان والتي تبنتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع في عام 2010 ، كما أشاد بمبادرة السعودية لإنشاء مركز الحوار بين المذاهب الإسلامية في الرياض.
ومن جهته..قال العلامة علي محمد حسين فضل الله من لبنان إن القضاء على الإرهاب لا يتم إلا عندما تستنفر جهود العلماء والمفكرين والواعين من خلال استراتيجية عربية وإسلامية تحدده وتعرفه ومن ثم مواجهته ، مؤكدا الحاجة لكل ألوان الوحدة الوطنية والعربية والإسلامية والسعي لتكامل عربي وإسلامي.
وأفاد فضل الله بأن الوسطية بما تعني من اعتدال وتوازن لم تكن أبدا شعارا مرحليا رفعه الإسلام ليتميز عن غيره من الأديان ، بل هو جوهر عقيدته وشريعته ونظمه وأخلاقه.
وأجمع المشاركون في المؤتمر على دور الوسطية التي نادى بها الإسلام ونص عليها الدين الإسلامي الحنيف في مواجهة الإرهاب وتحقيق الاستقرار والسلم العالمي ، مثمنين الدور الذي يقوم به الأردن بقيادته وشعبه في سعيهم لتعميق خط الوسطية في مواجهة الإرهاب.
ويهدف المؤتمر إلى إبراز صورة الدين الاسلامي المشرقة وبيان دور العلماء والمفكرين في تعزيز منهج التوازن والاعتدال ، ودور المؤسسات التربوية والتعليمية والشبابية والإعلامية في مواجهة التطرف والإرهاب بمختلف أشكاله ومسمياته وضرورة وبناء استراتيجية عالمية لبناء تيار الاعتدال وتأكيد حقيقة أن كل الشرائع السماوية ترفض هذا الإرهاب وتقديم التجارب الناجحة والحلول العلمية والعملية لمعالجة هذه الظاهرة وآثارها.