النهار
الأحد 6 أكتوبر 2024 07:28 صـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

”إندبندنت”: ”داعش” يتلقى تمويلا من بعض الدول الخليجية

نشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، تقريرا تفصيليا عن تنظيم "داعش" ومصادر تمويله، أشارت خلاله إلى أن التنظيم يتلقى العديد من التمويلات من المتعاطفين معه فى بعض الدول الخليجية خارج سوريا والعراق، مما يتيح له التمدد وإشاعة الحرب.

ونوه التقرير إلى أن "مسئولين أمريكيين ضلعوا فى محاولات لوقف التمويل السرى للتنظيم، الذى يستخدم فى دفع رواتب مقاتليه، والمقدر عددهم بحوالى 100 ألف حتى الآن".

ونقلت الصحيفة عن مسئول كبير بالقوات الكردية، تأكيده أن "التمويل كان يتم إرساله إلى جماعات المعارضة المسلحة السورية فى بادئ الأمر، فى حين أن هذه الجماعات تم استدراجها لتنضم إلى جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة".

وقال المسئول الكردي إن "هناك سوء فهم فيما يتعلق بالأسباب التى تدفع بعض الدول الخليجية لتمويل داعش، وإن داعش تحصل على الدعم المادى من بعض الدول المجاورة لخشيتهم منها، فبعض الدول تزودهم بالأموال للحصول على اتفاق بعدم تدخلها على أراضيهم"، على حد قوله.

وقالت الصحيفة إن "بعض مسئولى الجيش العراقى يتشاركون المخاوف نفسها، بعد امتداد التنظيم على أرض تماثل مساحتها مساحة بريطانيا، وتعداد مسلح يبلغ 6 ملايين مواطن داعشى، ينشر الحرب على كل الجبهات، من حلب إلى الحدود الإيرانية، بهدف مد سيطرته على الأرض، على الرغم من محدودية مصادره".

وأضافت أن "الراتب الذى يدفعه التنظيم للمقاتلين المنضمين حديثا يبلغ 500 دولار فى الشهر، بينما تم تقليله ليبلغ 350 دولارا فقط حاليا".