النهار
الإثنين 1 يوليو 2024 09:42 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
استعدادًا لأولمبياد باريس 2024.. وزير الرياضة يؤازر منتخب رجال اليد قبل السفر لمعسكري كرواتيا وسلوفينيا بين الاستثمار والاهمال .. حديقة الكفراوي في العاشر من رمضان تبحث عن منقذ لتطويرها ... والاهالي ” مساحتها كبيرة ويجب استغلالها كمتنفس... رئيس جامعة المنوفية يعلن صدور قرارا جمهوريا بتعيين الدكتور محمد سعفان عميدا لكلية الهندسة سهير جودة تعلق على سكن عواطف حلمي بدار مسنين هل يحدث بيزشكيان التقارب المفقود بين ايران والغرب ؟ الأهلي يتسلم درعًا خاصًّا من منصة «تيك توك» مهرجان العلمين يعلن تبادل الفاعليات مع موسم الرياض بدورته المقبلة عمرو الفقي: تخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لصالح أهل غزة موقع النهار ينفرد بأخطر حوار مع الوزير الدكتور عبد المنعم عمارة حول أزمات الكرة المصرية ونادي الزمالك فرنسا تتأهل إلى دور الـ8 في يورو 2024 بفوز قاتل على حساب بلجيكا الجيش الإسرائيلي يأمر بإخلاء معظم أحياء خان يونس الأهلي يقسو على الطلائع برباعية نظيفة ويواصل الزحف خلف بيراميدز على صدارة الدوري

أهم الأخبار

التفاصيل الكاملة للقاء الرئيس برؤساء الصحف الأفريقية

 

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية، عدد من رؤساء تحرير الصحف في دول حوض النيل، وبعض دول الجنوب الأفريقي، بحضور مسؤولي وزارة الخارجية المكلفين بمتابعة شئون دول حوض النيل، والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

 

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بالصحفيين الأفارقة معربًا عن التقدير والمودة اللذين تكنهما مصر لكافة شعوب دول القارة، مؤكدا أن العلاقات بين مصر وأشقائها الأفارقة علاقات مصيرية.

 

وأضاف علاء يوسف، أن الرئيس حرص منذ اللحظة الأولى لتوليه رئاسة الجمهورية في خطاب التنصيب التأكيد على أن المرحلة القادمة ستشهد انفتاحًا مصريًا على إفريقيا، ونهوضًا شاملًا في أوجه العلاقات المصرية بمختلف دول القارة.

 

وأضاف الرئيس أن إستراتيجية مصر في التعامل مع الدول الأفريقية تقوم على أسس من المشاركة والتعاون لتحقيق الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي، لاسيما أن شعوب القارة قد عانت لعقود طويلة وحان الوقت لتحصل على حقها في الاستقرار والرخاء، وهو الأمر الذي لن يتأتى دون التمسك بالقيم النبيلة التي حضت عليها كافة الأديان، وفي مقدمتها التسامح والرحمة.

 

وذكر السفير علاء يوسف، أن الرئيس استعرض مجمل تطورات الأوضاع في مصر منذ يناير 2011، مؤكداً أن الأولوية القصوى تتمثل في الحفاظ على الدولة المصرية، ومن ثم فإن مصر ماضية على طريق تنفيذ استحقاقات خارطة المستقبل، حيث سيتم استكمال بناء مؤسسات الدولة بإجراء الانتخابات البرلمانية في شهر مارس المقبل لاختيار البرلمان الجديد.

 

وعلى صعيد رد الفعل المصري على مقتل 21 مصرياً في ليبيا، أوضح الرئيس أن دماء المصريين الأبرياء لا يمكن أن تذهب هباء وأنه يتعين التصدي لمن يبررون القتل باسم الدين ويصنفونه في إطار الجهاد، وهي رؤى مغلوطة تجافي الحقيقة تماماً.

 

وذكر السيسي أن الضربة الجوية المصرية لمعاقل التنظيم الإرهابي في ليبيا كانت مركزة واستهدفت العناصر الإرهابية فقط دون سواها، مضيفاً أنه على الرغم مما هو معروف عن حجم وقوة الجيش المصري إلا أنه لم يُقْدِم على غزو أية دولة طمعاً في مواردها أو ثرواتها، ولكنه يدافع عن الوطن ويحمي مصالحه، ويساهم في القضاء على مصادر تهديد الأمن القومي المصري، وفي مقدمتها الإرهاب. وأكد سيادته أن مصر تساهم دوماً في إدارة وتسوية النزاعات في القارة الأفريقية وترفض العمل على إذكاء الصراعات والانقسامات.

 

وارتباطًا بحرية الإعلام في مصر، أكد السسيسي أن الدولة المصرية تحترم وتُقدر دور الإعلام وتتيح له العمل بدون أي قيود، كما أن هناك ما يناهز 1500 صحفي أجنبي يعملون على أراضيها بكامل حريتهم.

 

وفيما يتعلق بما يُشاع عن قضية صحفيي الجزيرة، فقد أوضح السيد الرئيس أنه لم يكن يرغب في أن يُحال أي صحفي مهما كانت تجاوزاته إلى القضاء ويمكن أن يُكتفى بترحيله إلى خارج البلاد، إلا أن هذه القضية كانت منظورة بالفعل أمام المحاكم المصرية لدى تولي سيادته للسلطة، ومن ثم لم يكن ممكناً أن يتم التدخل في عمل القضاء، الذي تحرص مصر على احترام استقلاليته المكفولة بموجب الدستور.

 

وقد أشاد السيد الرئيس بالمرأة المصرية ومشاركتها الفاعلة في الاستحقاقات التي أجرتها مصر، معولاً على دورها المستقبلي في العديد من المجالات، ومؤكداً على أهمية إيلاء الاهتمام والرعاية التعليمية والصحية للمرأة المصرية.

 

وذكر السفير علاء يوسف، أن رؤساء التحرير الأفارقة قدموا للرئيس وللشعب المصري خالص التعازي في المواطنين المصريين الأبرياء الذي راحوا ضحية العمل الإرهابي الغاشم في ليبيا.

 

وردًا على استفساراتهم وتساؤلاتهم، أفاد الرئيس بأن مصر تحرص على مواصلة التشاور مع القادة والرؤساء العرب والأفارقة سواء في إطار جامعة الدول العربية أو الاتحاد الافريقي، مستشهدا على ذلك بالعديد من اللقاءات التي أجراها سيادته مع عدد من القادة الأفارقة على هامش المشاركة في قمة الاتحاد الافريقي بأديس أبابا في يناير الماضي.


وأكد السيسي على عمق ترابط العلاقات القوية التي تجمع بين مصر والسودان وكافة الدول الافريقية، منوهاً إلى أن عملية بناء الثقة مع دول حوض النيل تزداد يوماً ت