النهار
الأحد 6 أكتوبر 2024 06:21 مـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مرموش ضد هاري كين.. تشكيل مباراة فرانكفورت أمام بايرن ميونخ بالدوري الألماني سفير قطر بالقاهرة طارق الأنصاري : ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة تظل رمزًا للفخر والعزة والإباء مفتي الجمهورية: جيش مصر العظيم درع الوطن وحصنه المنيع وزير الأوقاف يهنئ الرئيس والقوات المسلحة والشعب المصري بالذكرى الحادية والخمسين لانتصارات أكتوبر المجيدة اللواء إبراهيم الوحش بطل حرب أكتوبر: أسرت 43 إسرائيليا ورأيت رسول الله في منامي برشلونة يضرب ألافيس بثلاثية في الشوط الأول وزيرة البيئة تلتقي أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية وتبحث سبل التعاون المشترك بين الوزارة والرابطة ”عياد” خلال محاضرته لعلماء دور الفتوى الماليزية: دار الإفتاء المصرية تلتزم بالمنهج الأزهري الذي يعكس سماحة الإسلام تشكيل توتنهام ضد برايتون في الدوري الإنجليزي جوميز يعقد جلسة خاصة مع مدافع الزمالك في مران اليوم مدير البطولة العربية للسلة: الاتحاد السكندري يمتلك جماهير عاشقة للعبة.. ونسعى للتويج بكافة الألقاب جردل بحر وعوامة.. أبناء بورسعيد يقضون اجازة أكتوبر على الشاطئ

أهم الأخبار

«حماية المستهلك» يحذر من مكمل غذائي

 

حذر جهاز حماية المستهلك، جموع المواطنين من التعامل على منتج شيكولاته فرافيرو 27. حيث قال عاطف يعقوب، رئيس الجهاز، في بيان له، اليوم، إن الجهاز تلقى شكاوى من بعض المستهلكين يتضررون من وجود منتج شوكولاته تسمى فرافيرو 27، يتم تصنيعها بمصنع حلويات ويتم تداولها في الصيدليات والمستشفيات، باعتبار أنها دواء لعلاج الأنيميا ولا تخضع لإشراف الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية.
وأوضح أنه تم تكليف إدارة التحريات بالجهاز، لفحص موضوع الشكاوى، وتبين أن المنتج يباع الصيدليات ومسجل بالمعهد القومي للتغذية تحت رقم 5616 / 2012، وأن الشركة المرخص لها بالمستحضر هي شركة بيوفاكت للصناعات الدوائية، حيث تنازلت عن الاسم التجاري وحق التصنيع وجميع حقوق استغلال مستحضر فرافيرو 27 المسجل بالمعهد القومي للتغذية لصالح شركة ديفارت لاب للأدوية وبصورة نهائية، كما تبين أن بيانات العبوة الخارجية مختلفة عن بيانات المنتج الواردة بصورة الموافقة على الترخيص.
وأضاف أنه بمخاطبة المعهد القومي للتغذية بشأن المخالفات، أفاد أن التنازل من شركة بيوفاكت لشركة ديفارت لاب تم دون علم المعهد القومي للتغذية، وهو ما يلغي تسجيل المستحضر طبقًا لقرار اللجنة المستديمة بأنه فى حالة أي تغيير في ترخيص المستحضرات من حيث (المكونات، اسم الشركة المنتجة أو صاحبة الترخيص أو الاسم أو الغرض) يعتبر الترخيص لاغي.
ولفت يعقوب، أنه بخصوص المكونات تم التدوين على بطاقة العبوة أن اللون أحمر قرمزي، بالرغم من أن التحاليل أثبتت أنه لون أحمر ألورا الصناعي ، وهذا يعتبر خداع للمستهلك، كما تبين انخفاض كميات المعادن في التحاليل عما هو مسجل به، مما يقلل من فائدة المستحضر، والعبوة المطروحة في الأسواق ليست التي تم الترخيص عليها والتي تم التقدم لتغيير العبوة بها، وبذلك يعتبر ترخيص الخاص للمستحضر فرافيرو 27 لاغبًا .
وأضاف أنه تم إخطار وزارة الصحة والتى قامت بإصدار المنشور رقم 11 لسنة 2015 لضبط وتحريز المنتج، نظرًا لإلغاء ترخيصه واتخاذ اللازم ضد الصيدليات المضبوط بها بعد تاريخ المنشور، وقد قام الجهاز بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية، وتم ضبط 4 آلاف و800 علبة من المنتج وتحرر بها محضر رقم 396 جنح العامرية، وضبط 4 آلاف و600 علبة، وتحرر بها محضر رقم 916 جنح أول طنطا، كما تم ضبط عدد 750 علبة وتحرر بها محضر رقم 172 جنح روض الفرج.
وأكد يعقوب، على اهتمام الجهاز بحماية المستهلك من الممارسات الضارة، خاصة التي تلحق أضرارًا بصحته وسلامته، من خلال تبني سياسة "الوقاة خير من العلاج" بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات في هذا الصدد، بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.
وشدد على استمرار حملات جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق، خلال الفترة المقبلة بشكل مكثف لمكافحة جميع الممارسات الضارة بحقوق المستهلك، ووقف تداول السلع غير المطابقة للمواصفات التي تلحق الضرر بحقوق المستهلك وصحته وسلامته، مناشدًا جموع المستهلكين بضرورة معاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، والجهاز يستقبل البلاغات على الخط الساخن 19588 .