النهار
الأحد 30 يونيو 2024 05:51 صـ 24 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
البدء في اعمال التطوير وفتح الشوارع وانشاء طرق جديدة بمنطقة زرزارة بالغردقة رئيس غارب يتابع تنفيذ مشروع بناء عمارات الاسكان المتميز مبهراً الجميع... فريق من جامعة المنصورة يشارك بالمؤتمر الدولى الأول القسطرة المخية بجامعة عين شمس ” صيادلة الشرقية ” تكرم الأمهات المثاليات بنادي احمد عرابي لعام 2024 م خلال مشاركتها في المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات بقطر: النائبة ناعمة الشرهان: دولة الإمارات صاحبة رؤية استباقية في التصدي للإرهاب والفكر المتطرف حسام حسن : ثورة ٣٠ يونيو علامة مضيئة في تاريخ مصر مجلس جامعة الأزهر يصدِّق على إطلاق مبادرة «احفظ مقرَّرك» ويكرم الكليات المتميزة مفاجأة سارة بشأن حصول الزمالك على الرخصة الإفريقية تعادل سلبي بين ألمانيا والدنمارك بالشوط الأول الثانوية العامة..تسريب امتحان الفيزياء يُشعل السوشيال ميديا..و«التعليم» تكشف حقيقة الأمر جمعية فناني التليفزيون الصيني: مصر والصين تتمتعان بأصل تاريخي عميق حلول خارج الصندوق..مجلس إدارة المصري يحدد أولويات العمل للمرحلة المقبلة

أهم الأخبار

مسئول فرنسي يكشف تفاصيل صفقة مقاتلات "رفال" بين "القاهرة وباريس"

أكد مسئول فرنسى، وصول وزير الدفاع جان إيف لودريان، إلى القاهرة الإثنين المقبل لتوقيع صفقة شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز «رافال» في إطار صفقة دفاعية تخطت قيمتها الـ5 مليارات يورو.
ولفت رئيس شركة «داسو» الفرنسية للطيران إيريك ترابييه، أمس، إن مصر ستتسلم هذا العام أول دفعة يجرى تصنيعها من «رافال» بدلًا من الجيش الفرنسى، استجابة لطلب السلطات المصرية بتسريع عملية التسليم. وأشار إلى أن المقاتلة الفرنسية أثبتت كفاءتها في العديد من مسارح العمليات بشهادة الجانب المصرى وجميع الخبراء العسكريين. وأكد أن هذه الصفقة تعد تتويجًا لسنوات من الجهود المبذولة من شركة «داسو» وشركات أخرى مثل «تاليس» و«سافران» و«إم بى دى إى» وكل المقاولين الفرعيين، مشيرًا إلى أن أكثر من ٥٠٠ شركة تساهم في برنامج «رافال».
وأضاف أن العلاقة مع مصر قائمة على الثقة والشراكة منذ فترة طويلة، مشيرًا إلى أنه سبق لمصر أن اشترت طائرات فرنسية من طراز «ميراج ٣» و«ميراچ ٢٠٠٠» و«ألفا جيت». 
ووصف «ترابييه»، في لقاء مع قناة «بى إف إم» الفرنسية أمس، صفقة طائرات «رافال» بـ«التاريخية»، مؤكدًا أنها تعكس الثقة التي تجددها مصر في شركة «داسو» للطيران لسنوات مقبلة.
واعتبر أن التفاوض مع الجانب المصرى كان سريعًا للغاية ودام نحو 3 أشهر بدلًا من سنوات طويلة كما هو الحال عادةً. 
وأضاف أن المباحثات والزيارات بين الجانبين تكثفت منذ ديسمبر الماضى، مؤكدًا أن تلك الصفقة تندرج في إطار العلاقات السياسية والإستراتيجية بين البلدين التي يساهم فيها أيضًا رجال الصناعة.