النهار
الإثنين 7 أكتوبر 2024 01:38 صـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

السفير المصري بالخرطوم: الإرهاب لا دين ولا وطن له ويضرب العالم كله

أكد السفير المصري بالخرطوم أسامة شلتوت، أن ما حدث في سيناء يعد عملا إرهابيا اضطر الرئيس عبد الفتاح السيسي، لقطع زيارته لدولة إثيوبيا والعودة إلى مصر لمتابعة الأحداث على الأرض، مشددا على أن الإرهاب لا دين له ولا وطن وهو يضرب العالم كله.
جاء ذلك خلال استقبال السفير أسامة شلتوت، اليوم الثلاثاء لوفد من صحيفة "التيار" السودانية، يتقدمه رئيس التحرير الكاتب الصحفي عثمان ميرغني، الذي سجل زيارة للسفارة لتقديم واجب العزاء في شهداء القوات المسلحة المصرية بسيناء، التي استهدفتهم أيدي الإرهاب الغاشم خلال اليومين الماضيين.
وعبر السفير المصري بالخرطوم، عن شكره وامتنانه بالزيارة مؤكدا عمق العلاقة الأخوية التي تربط بين شعبي وادي النيل في مصر والسودان، والتي تجعلهم يتفاعلون بالأحداث التي تقع في البلدين.
وقال السفير شلتوت،" سبق أن حذرت مصر مرارا من خطر الإرهاب" واستغرب-في هذا الصدد- "بأن يذهب العالم كله إلى فرنسا حين هوجمت صحيفة أساءت إلى الرسول الكريم صلى الله عليه سلم، بينما يسكت العالم عن ما يحدث في مصر".
أشار السفير شلتوت، إلى أن الطريق الغربي (معبر أرجين) الحدودي بين البلدين سيتم افتتاحه في 15 مارس المقبل، لافتا إلى أهمية الطريق باعتباره طريقا قاريا يربط بين الإسكندرية وكيب تاون، مشيدا بالنتائج الإيجابية التي تحققت من افتتاح معبر "أشكيت-قسطل" الحدودي في أغسطس الماضي.
كما كشف السفير المصري بالسودان، عن تبادل برامجي وثقافي بين القاهرة والخرطوم، سيتم خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى اقتراح برنامج مشترك باسم (جارة الوادي) لافتا إلى أنه سيتم توجيه الدعوة لبعض رؤساء الصحف المصرية لزيارة بلدهم الثاني السودان في منتصف فبراير الجاري، مع تخصيص أسبوع لعرض أفلام المخرج "سعيد حامد"، الذي أخرج العشرات من الأفلام المصرية الذي فاز بأكثر من (10) جوائز في مهرجانات مصرية وعربية وعالمية.
ومن جانبه، قال الكاتب الصحفي عثمان ميرغني، أن هذه الزيارة لتقديم العزاء أصالة عن صحيفة "التيار" ونيابة عن أبناء الشعب السوداني كله، مشيرا إلى أن شعب مصر والسودان هم جسد واحد، وأي دماء مصرية تسيل هي في حقيقتها كالدماء السودانية.
وأكد أن ما حدث في سيناء هز كل أفراد الشعب السوداني، متمنيا أن ينقل السفير تعازيهم للحكومة المصرية وللشعب المصري.
وشدد الكاتب الصحفي السوداني، على أهمية الدور المصري باعتبارها خط الدفاع الأول للدول العربية، لذلك يجب أن تكن متماسكة وقوية، ودعا "ميرغني" مصر لتلعب دورا كبيرا نيابة عن العالم العربي في مواجهة الإرهاب وان تعود لأخذ دورها المنوط بها في العالم العربي والإسلامي.
كان في استقبال رئيس تحرير الصحيفة السودانية والوفد المرافق له، نائب السفير المستشار كريم أمين، ورئيس المكتب الإعلامي المستشار عبد الرحمن عبد الفتاح.