النهار
الجمعة 25 أكتوبر 2024 07:26 مـ 22 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

”ديلي ميل” تتهم ”العريفي” بتجنيد شباب بريطانيا للانضمام لـ”داعش”

اتهمت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الداعية السعودي محمد العريفي، بتجنيد الشباب البريطاني للمشاركة في الجهاد الإسلامي، الذي يديره تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش".

ووصفت الصحيفة الداعية بأنه "سيء السمعة"، مشيرة بأصابع الاتهام إلى تسببه في هروب ثلاثة شباب إنجليزين، من أصول عربية، من منازلهم في المملكة المتحدة، وظهور اثنين منهما في مقطع فيديو لتنظيم "داعش" يحث الشباب الأجنبي على المشاركة في الجهاد الإسلامي في العراق وسوريا.

وذكرت الصحيفة، أن العريفي دعا للجهاد في سوريا من أجل إسقاط نظام بشار الأسد، خلال لقائه بالشباب المسلمين في مركز "المنار" بمدية كارديف في انجلترا، وحضر الندوة الدينية مجموعة من الشباب، وبعدها قرر 3 من الشبان، أخوان وصديق لهما، مغادرة منازلهم والانضمام إلى صفوف المجاهدين.

يذكر أن العريفي ممنوع من دخول سويسرا، بسبب آرائه المتطرفة، لكنه زار المملكة المتحدة أكثر من مرة، وكانت "ديلي ميل" قد كشفت أمس عن هوية اثنين من الشبان، ظهرا في مقطع فيديو يدعو المسلمين الأجانب من الشباب، للانضمام إلى صفوف المجاهدين الإسلاميين في سوريا، والشبان هما ناصر المثني، طالب طب، ورياض خان، 20 عامًا، هذا بخلاف تصريحات والد ناصر، أحمد مثني، الذي أكد هروب ابنه الثاني أثيل مثني، 17 عامًا.

يقول المهندس أحمد المثني، والد ناصر وأثيل، وهو يمني الأصل، إن ولديه تعرضا لعملية "غسيل دماغ"، بعد حضور دروس دينية في مسجد المنار، موضحًا أن شيوخ المسجد عادة لا يشكلون خطرًا، لكن رجال الدين الذين يزورون المكان هم من بعبثون بأفكار الشباب.

وقال مصدر مقرب من الجالية اليمنية في كارديف، "تم إعداد هؤلاء الفتيان (في المنار)، بحيث يكونوا مقتنعين بأن ما يذهبون إلى القيام به هو الحق، والهدف الأول لديهم هو محاربة الشيعة"، وتوقع المصدر الذي أعلن عن محاولة تجنيده لكنه رفض، أن يهرب المزيد من فتيان المنار إلى الجهاد، وطالب السلطات بأن تفعل شيئا حيال الأمر.

وقال شاب عمره 20 عامًا، كان يعرف الأخوين مثني لسنوات طويلة، كان لمركز المنار سمعة طيبة، لكن سمع أنه جلب واحدًا أو اثنين من الدعاة المتطرفين للتحدث عن أمور "خبيثة".