النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 03:50 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

الحكومة تعرض على الرئيس خطة استصلاح مليون فدان بالصعيد

تعرض الحكومة المخطط التفصيلى لمشروع استصلاح مليون فدان فى 6 مناطق بالصعيد على الرئيس عبد الفتاح السيسى، الاثنين المقبل لإقراره تمهيدا لتكليف وزارتى الزراعة والرى بوضع خطط تنفيذية لأعمال الاستصلاح لهذه المساحات، وتحديد التركيب المحصولى الأنسب بكل منطقة، مع التركيز على الزراعات الإستراتيجية والمحاصيل ذات العائد للمزارعين.

وقال الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إنه تم الاتفاق بين وزارتى "الرى والزراعة" على حصر الأراضى التى يمكن استصلاحها حتى عام 2017، وتم توفير الموارد المائية اللازمة لها، موضحاً أن المرحلة الأولى سيتم خلالها استصلاح مليون فدان من إجمالى 4 ملايين فدان، تستهدف الدولة استصلاحها خلال السنوات المقبلة.

وأضاف الوزير قائلاً: "تم الاتفاق أيضا بين الوزارتين على توصيل المياه العذبة فقط لأراضى ترعة السلام بسيناء، واستصلاح المناطق الجديدة فى وسط وشمال سيناء".

فيما قرر تشكيل لجان فنية مشتركة لبحث معوقات التنمية فى سيناء لزيادة معدلات الاستصلاح فى المشروع، وتحقيق الاستقرار الاجتماعى للبدو.

وأضاف البلتاجى، على هامش اللقاء مع الدكتور حسام الدين غازى وزير الموارد المائية والرى، السبت، أن مشروع تنمية سيناء يستهدف الاستفادة من الميزة النسبية لأراضى سيناء وحماية المزارعين من البدو، وتوفير فرص العمل لزيادة معدلات التوطين فى المنطقة، نظراً للبعد الإستراتيجى لها.

وتناول الاجتماع المشترك إمكانية توصيل المياه إلى منطقة السر والقوارير، والتى يصل إجمالى مساحتها 135 ألف فدان لزيادة معدلات الاستصلاح فى سيناء.