النهار
الخميس 27 يونيو 2024 10:54 مـ 21 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

40 لجنة فنية لجرد محال ”زاد” و”سعودي”

أكد المستشار وديع حنا أمين عام لجنة حصر الأموال، أن اللجنة شكلت لجانا فنية وصل عددها إلى 40 لجنة فنية تقوم حاليا بجرد محال "زاد" المملوكة لخيرت الشاطر، ومجموعة محال"سعودى" لعبد الرحمن السعودى بعد صدور قرار بالتحفظ عليها لانتمائها إلى جماعة الإخوان الإرهابية.

وأشار إلى أن لجان الجرد تواصل عملها الآن بالتعاون مع قوات الأمن المركزى والأمن العام وأن هناك تواصلا من قبل لجنة حصر الأموال مع اللجان الفنية التي تقوم بعملية الجرد للوقوف على آخر المستجدات وتذليل أي عقبات قد تواجه عمل اللجان. 

وقال "حنا" إنه من المقرر عقب الانتهاء من جرد المحال تسليمها لإحدى الشركات القابضة التابعة للدولة لإدارتها مع الاحتفاظ بجميع العاملين بها وضمان حصولهم على كل مستحقاتهم. 

وأضاف "حنا" أنه يبلغ عدد محال "زاد" 20 فرعا على مستوى الجمهورية، موجود منها 5 في مدينة نصر فقط، وتنتشر فروع سعودى في محافظتى القاهرة والجيزة فقط. 

وقال إنه تم التحفظ حتى الآن على 757 شخصًا وقيادة إخوانية بارزة، و81 مدرسة، و1105 جمعيات بالإضافة إلى أموال 335 شركة إخوانية، ثبت ملكيتها لعناصر من لجماعة الإخوان الإرهابية، وبدأت اللجنة في جرد ممتلكات 6 شركات تعمل في مجال المقاولات والإنتاج الإعلامي. 

وأوضح أن اللجنة تلقت حتى الآن ما يقرب من 200 تظلم لقيادات إخوانية تم قبول 10 تظلمات فقط ؛ بينما تم رفض 190 لعدم تقديم أصحابها ما يفيد عدم انتمائهم لجماعة الإخوان. 

وأشار "حنا " إلى أن اللجنة قامت بإجراءات جرد لبعض الكيانات المتحفظ عليها والتابعة لجماعة الإخوان، وقد أسفر الجرد عن العديد من المخالفات الجنائية التي تمت إحالتها للنيابة العامة للتحقيق فيها، فضلا عن أن اللجنة قامت خلال الفترة الماضية باتخاذ عدد من الإجراءات اللازمة لتنفيذ حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة.

وأكد أن لجنة حصر أموال الإخوان تواصل أعمالها وتتابع المدارس والجمعيات المتحفظ عليها، وعمليات الجرد للقيادات الإخوانية المتحفظ عليها.