النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 07:39 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”يا حلاوة قطنا القطن نور عندنا”.. وسط فرحه عارمة بدء موسم جني الذهب الأبيض بالقليوبية فليك يعلن تشكيل برشلونة لمواجهة فياريال في الدوري الإسباني آرسنال تتفوق 2-1 أمام مانشستر سيتي في شوط أول مثير بالدوري الإنجليزي آرسنال يسجل الهدف الثاني أمام مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي محافظ البحيرة تفتتح معرض الفن التشكيلي احتفالًا بالعيد القومي ”المؤبد” لجزار وكهربائى وعامل خرده لإستدراجهم شخصين وسرقة متعلقاتهم الشخصية بالأكراه محافظ البحيرة تشهد تسليم أجهزة كهربائية لـ18 من العرائس الأيتام المقبلين على الزواج المشدد 3 سنوات ل”شرارة” و ”موكشه” لإستعراضهم القوة والعنف ضد 3 أشخاص بالقليوبية للمرافعة... تأجيل محاكمة تاجر لقتله ممرض بشبرا الخيمه لأكتوبر المقبل تأجيل محاكمة صاحب معرض لقتله شخص وشروعه في قتل آخر بشبرا الخيمه.. لأكتوبر القادم المشدد 10 سنوات لعاطل لتزويره محررات رسمية ”رخصة قيادة” بالعبور السجن المشدد 5 سنوات لعاطل لسرقته أعمدة الأنارة في العبور

أهم الأخبار

”هبة” ظهرت بالحجاب في التليفزيون الإسرائيلي: نحدثكم بالعبرية من ميدان التحرير

هبة حمدي أبو سيف، إحدى دارسات اللغة العبرية، وواحدة من المتخصصين في الشؤون الإسرائيلية، والتي ظهرت في الفترة الأخيرة عبر العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية، ما أثار ضجة كبيرة مصحوبة بالانتقاد داخل مصر، بظهور فتاة محجبة على القناة العاشرة الإسرائيلية تتحدث العبرية من داخل ميدان التحرير.

أثارت حمدي، حتى المنتمين لوسطها من متحدثي العبرية وخبرائها في مصر، الجدل بين مؤيدي ظهورها ومنتقديه الذين يعارضون الظهور في إعلام العدو الصهيوني، ولم يكن ذلك على المستوى المصري، فقط بل أخذت الصحف الإسرائيلية تناول ظهورها في الإعلام الإسرائيلي، سواء باللغة العبرية أو بالإنجليزية.
موقع المصدر الإسرائيلي

وأرجعت، حمدي، السبب الرئيسي في ظهورها بالإعلام الإسرائيلي، أو العالمي بصورة عامة، إلى الصورة المأخوذة عن المرأة العربية، حيث التخلف، مشيرة إلى أنها نفس فكرة الغرب لركوبنا الجمال حتى الآن، وأننا نعيش في الصحراء ونرعى الأغنام والماعز.

 

وأضافت الخبيرة في تصريحات صحفيه ، أنهم يرون المرأة العربية متخلفة، وبصنيعي هذا غيرت جزءًا كبيرًا حول صورة المرأة العربية في المجتمع الإسرائيلي، مؤكدة أنها قالت هذا الكلام في العاشرة الإسرائيلية.

وأشارت إلى أن صحيفة "المونيتور" تناولت تحدثها بالعبرية للمجتمع الإسرائيلي بتعليق "أنها غيرت صورة المرأة العربية"، كما أنها كتبت بعض المقالات في الصحافة الإسرائيلية لتوضيح هذه الصورة، مؤكدة أنها تشرف على النص خلال مراحل نشره للتأكد من عدم العبث به، كما يتم مع المداخلات التليفزيونية والإذاعية، حيث يكون معظمها على الهواء مباشرة لعدم العبث في التسجيلات.

أما السبب الثاني الذي دفع حمدي، فكان تحدث بعض خريجي اللغة العبرية للإعلام الإسرائيلي، رغم كونهم دون المستوى أو الخبرة التي تؤهلهم لذلك، مشيرة إلى أنه أكثر من مرة تحدث سخرية إسرائيلية على المستويات اللغوية المتردية، والذين يتحدثون دون وعي سياسي وطني وقومي.

وعن السبب الثالث تؤكد حمدي أنها رأت "بروفيسور" إسرائيلي متعصب بجامعة "بار إيلان" الإسرائيلية يدعى "موردخاي" تطاول على العرب لفظيًا في قناة الجزيرة متحدثًا باللغة العربية، مشيرة إلى أنه كانت هناك أخطاء كبيرة في لغته العربية فسعت للظهور في وسائل إعلامهم للتحدث بلغتهم بطلاقة وللرد على ما قاله متطاولًا.

وأضافت، أنها تواجه كثيرًا من الاتهامات بالانتماء إلى تيارات سياسية مختلفة، مؤكدة أنها لا تنتمي لأي تيار سياسي وأنها مستقلة عن أي حزب أو تيار.