النهار
الأحد 6 أكتوبر 2024 10:31 صـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

حملة صباحي تنشر أعداد المصوتين في الخارج .. وتؤكد: مرشحنا متقدم في السعودية

توجه حملة حمدين صباحي رئيسا لمصر التحية للجاليات المصرية في الخارج، واقبالها الشديد على السفارات والقنصليات للإدلاء بأصواتها في الانتخابات الرئاسية، وحرصها على المشاركة في صناعة مستقبل مصر.

ورصدت الحملة، فاعليات اليوم الأول في التصويت بالخارج لحظة بلحظة، وما شابها من تجاوزات محدودة، ومؤشرات التصويت، حيث رصدت الحملة تقدم حمدين صباحى في عدد من البلدان، فيما تشتعل المنافسة في بلدان أخري.

وقالت الحملة:" بدأت الانتخابات فى الساعة التاسعة صباحا فى السفارة والقنصليات المصرية في الولايات الأمريكية، وبلغ اجمالى عدد الناخبين ٣٨٣١، ١٨٥٠ منهم في نيويورك، و ٤٠٠ في واشنطن، و ٢٣١ في تكساس، و ١٥٠ في شيكاغو, و 1200 في لوس أنجلوس، واقتصرت التجاوزات في عمليات التصويت  بالولايات المتحدة على وجود دعاية انتخابية للمرشح المنافس، داخل لجان التصويت، من خلال ارتداء بعض مؤيديه ملابس عليها صوره، وأبلغ رئيس اللجنة بالأمر، واتخذ قرارا بإخراجهم من السفارة، والتنبيه عليهم بالعودة بملابس أخري.

واكدت الحملة تعطل "التابلت" الخاص بالعملية الانتخابية فى شيكاغو و لوس انجلوس، إضافة إلى أن معظم المصوتين في اليوم الأول، من كبار السن، ويتوقع أن يصوت الطلبة والعمال والموظفون وأصحاب الاعمال فى عطلة نهاية الأسبوع وفي الأردن، بلغ عدد المصوتين 2064.

وفي الدنمارك، لم ترصد الحملة ، أى تجاوزات سوي غياب الحبر الفسفورى، وسجل مندوبنا ذلك فى محضر اليوم الأول فيما ردت السفيرة أن البعثات فى الخارج لا يرسل لها الحبر الفسفورى، وأدلي 114 بأصواتهم.

وشهدت السعودية، إقبالا كبيرا، حيث وصلت أصوات الناخبين فى نهاية اليوم الانتخابي طبقا لمحضر اللجنة العامه في الرياض الى ٨٨٦٠ ، فيما وصلت أصوات الناخبين فى نهاية اليوم الانتخابي طبقا لمحضر اللجنه العامه فى جدة إلى٨٥٦٦ ، وتفيد المؤشرات الأولية، بتقدم مرشحنا في عمليات التصويت في المملكة.

ووصل اجمالي المصوتين في اليوم الأول في قطر إلى قرابة 6 آلاف شخص، وهناك تواجد ملحوظ من السلفيين فى النصف الثانى من اليوم وفي الإمارات، بلغ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في اليوم الاول عند إغلاق الصندوق 4953 شخصا.

وبلغ عدد الناخبين الذين ادلوا باصواتهم في العاصمة البريطانية لندن في اليوم الأول 1000 ناخب ومع غلق اللجان فى تمام التاسعة مساء اليوم الأول في استراليا ، كان إجمالى عدد الناخبين 556 فى لجنة قنصلية سيدنى، و 354 فى لجنة قنصلية ملبورن.