النهار
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 10:25 صـ 21 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الانتخابات العراقية خارج السيطرة والجامعة العربية تراقب نفسها

المالكي
المالكي

تستعد الجامعة العربية لمراقبة الانتخابات التشريعية العراقية التى ستجرى نهاية الشهر الجارى وذلك من خلال وفدين من بعثة مراقبيها فى العراق وفى مصر حيث تتواجد على ارضها جالية يصل عددها الى حوالى 35 ألف عراقي.

وقال السفير أحمد بن حلى  نائب الامين العام لجامعة الدول العربية إن الجامعة العربية ستشارك ببعثة  من مراقبيها فى مراقبة الانتخابات التشريعية العراقية  وذلك من خلال وفدين احدهما فى داخل العراق برئاسة السفير وجيه حنفى الامين العام المساعد لدى الجامعة العربية رئيس قطاع الشئون القانونية ووفد اخر لتغطية تجمعات العراقيين داخل مصر وذلك لمتابعة سير العملية الانتخابية التى ستجرى نهاية الشهر الجارى .

وأوضح السفير بن حلى فى تصريحات للصحفيين عقب استقباله حسن سلمان مدير مكتب الانتخابات العراقية فى مصر أن رئيس مفوضية الانتخابات على مستوى مصر اطلع الجامعة العربية على الترتيبات الخاصة باجراء الانتخابات التشريعية العراقية فى خمسة مكاتب انتخابية على مستوى المحافظات المصرية  حيث تتواجد الجاليات العراقية .

وأضاف ان مدير المكتب طلب من الجامعة العربية مشاركتها بوفد  لمراقبة الانتخابات فى هذه المكاتب الخمسة وتم الاتفاق على تشكيل فريق من الامانة العامة لمتابعة سير العملية الانتخابية ، وذلك على غرار ما سيحدث من قبل وفد الجامعة العربية الاخر الذى سيذهب الى العراق لمتابعة سير العملية الانتخابية فى عدد من المحافظات العراقية .

وأوضح ان وفد الجامعة الذى سيذهب الى العراق يضم 25 مراقبا برئاسة الامين العام المساعد السفير وجيه حنفى وسينتشر هذا الفريق فى المحافظات العراقية المختلفة لتغطية اكبر قدر مستطاع من تلك المحافظات .

ولفت الى أنه تم الانتهاء من استعدادات سفر بعثة الجامعة العربية الى العراق ويجرى حاليا الترتيب لارسال وفد اخر الى مكاتب الاقتراع الخاصة بالعراقيين داخل مصر، مشيراً الى انه تم التوافق على المشاركة فيها بعد موافقة الامين العام للجامعة العربية .

من جانبه اكد مدير مكتب الانتخابات العراقية فى مصر حسن سلمان فى تصريحات للصحفيين عقب اللقاء ان الجامعة  العربية هي  جزء من التواصل لإنجاح الانتخابات العراقية، مشددا على ان العراقيين عازمون على اجراء انتخابات نزيهة وشفافة وتعيين فرق مراقبة على مستوى مراكز الاقتراع فى مصر او  على مستوى الانتخابات بالمحافظات المصرية ، مؤكدا ان الانتخابات خارج العراق ستجري  يومى 27و28 ابريل الجارى فى مصر .

ولفت حسن سلمان الى ان الجامعة  العربية  تعتبر إحدى المنظمات الفاعلة لمراقبة الانتخابات العراقية فى مصر وفى كل دول الخارج حيث يبلغ عدد مكاتبها 22 مكتبا خارج العراق بالاضافة الى ارسال بعثة مراقبين منها لمراقبة الانتخابات البرلمانية العراقية بنهاية الشهر الجاري. وأشار سلمان الى انه يوجد نحو 35 الف عراقى مقيم فى مصر ولكن لا توجد اعداد دقيقة بشأن من لهم حق التصويت فى الانتخابات ، ولكننا نطمح ان يشارك الجميع فى الادلاء بصوته فى تلك الانتخابات.