النهار
الأحد 27 أكتوبر 2024 03:24 صـ 24 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

رئيس وفد الاتحاد الاوربى بمصر يؤكد على وجود تعاون بين الاتحاد وجامعة الاسكندرية ومكتبة الاسكندرية

اكد السفير جيمس موران رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر خلال مؤتمر بيوفيجن الإسكندرية 2014أن الاتحاد الأوروبي يتمتع بشراكات استراتيجية مع جامعة الإسكندرية ومكتبة الإسكندرية. ولفت إلى الاتفاقية التي تم توقيعها بين مكتبة الإسكندرية والمفوضية الأوروبية لتنفيذ مشروعات لدعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر مشيرا الى الجهود التى يبزلها في تنفيذ برامج لدعم التعليم والعلوم في مصر

وأكد موران أن الإنسانية تتمتع بعلم ومعرفة يمكن تطبيقها لرفع المعاناة عن الفقراء، مشيرًا إلى أن الفقر يظل من أكبر التحديات التي تواجهها مصر، حيث زادت نسبته من 21% إلى 26% من السكان في الثلاثة سنوات الأخيرة.

وأوضح أنه في هذا الإطار بدأ الاتحاد الأوروبي في زيادة التعاون والشراكات من أجل تقوية التميز في البحث والابتكار، ومواجهة التحديات العالمية وزيادة التعاون العالمي، ودعم السياسات.

وتطرق إلى عدد من البرامج التي ينفذها الاتحاد الأوروبي في هذا الإطار؛ ومنها البرنامج الإطاري للبحوث والتنمية التكنولوجية والذي دخل مرحلته السابعة في 2013، وبرنامج يراسموس موندوس الذي يقدم منح دراسية للطلاب، وآخرها برنامج 
"Horizon 2020" وهو أكبر برنامج لتمويل الأبحاث في العالم، والذي يبلغ تمويله نحو 80 مليار يورو على مدى السبع سنوات القادمة.