النهار
الأحد 6 أكتوبر 2024 08:42 صـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

استشارات

سرطان الغدد الليمفاوية 50 نوعًا ويمثل 15 % من مرضى السرطان فى مصر

الدكتور عمر عبد الرحمن فهمى أستاذ أمراض الباطنة والدم بطب قصر العينى
الدكتور عمر عبد الرحمن فهمى أستاذ أمراض الباطنة والدم بطب قصر العينى

أكد الدكتور عمر عبد الرحمن فهمى أستاذ أمراض الباطنة والدم بطب قصر العينى، أن هناك تعديلات مقترحة على الخطوط الاسترشادية للجمعية الأمريكية لعلاج الأورام " NCCN" لزراعة النخاع فى مرضى سرطان الغدد الليمفاوية مقدمة من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشار "فهمى" إلى أن سرطان الغدد الليمفاوية يمثل أكثر من 50 نوعًا يصيب الكبار والأطفال بنسب تتراوح من 10 : 15 % من الإصابات السرطانية فى مصر، وتمت الموافقة على وضع زرع النخاع الذاتى، الذى يكون الخلايا الجذعية للنخاع مستخرج من المريض نفسه فى مرحلة مبكرة من علاج نوع شرس من سرطانات الغدد الليمفاوية، وتفضيله على الزراعة من متبرع، حيث إن هذا النوع من زراعة النخاع يعتبر أسهل للمريض فى تحمل مضاعفاته مقارنة بالزراعة من متبرع.

وأضاف "فهمى" أن الطريقة المستحدثة بالزراعة المصغرة لخلايا النخاع من متبرع تؤدى إلى نتائج أفضل بكثير من الطريقة التقليدية لزراعة النخاع، التى تحتم مسح نخاع المريض بالكامل بالعلاج الكيماوى والإشعاعى فى أنواع معينة من سرطانات الغدد الليمفاوية، وقد تمت الموافقة من اللجنة الأمريكية على المقترحات المصرية فى هذا الشأن، مما يخفف من معاناة المريض وبتكلفة أقل.

وهناك نوع آخر من سرطانات الغدد الليمفاوية أكثر شراسة من الأنواع الأخرى، وتم الاتفاق على أنه فى حالات ارتجاع هذا المرض بعد علاجه يفضل الزراعة من متبرع حيث أثبتت الأبحاث فشل الزرع الذاتى فى التعامل مع هذا المرض. لأن المرض قد يعود مرة أخرى للظهور بعد الزرع الذاتى، وفى تلك الحالة يصعب تماما السيطرة عليه.