النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 06:31 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

زويل ويعقوب وأبو هشيمة ودياب ويسرا وباسم يتصدرون قائمة العرب الأكثر تأثيرا في العالم

اختارت مجلة "أرابيان بيزنس Arabian Business" الشهيرة، 8 شخصيات مصرية، ضمن قائمتها الجديدة لأكثر 100 شخصية عربية تأثيرًا في العالم خلال العام 2014، هم الدكتورمجدي يعقوب، ورجل الاعمال أحمد أبو هشيمة، والدكتورأحمد زويل، والفنانة يسرا، والمطرب عمرو دياب، وأحمد الشحات الذي أنزل علم إسرائيل من فوق سفارتها بالقاهرة، والدكتورة نوال السعداوي، والإعلامي الساخر باسم يوسف.

 

وضمت القائمة العديد من الأسماء ذائعة الصيت في الوطن العربي، كالأمير السعودي الوليد بن طلال، وضاحي خلفان قائد شرطة دبي السابق، والقطري ناصر الخليفي، رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، والمغني الفلسطيني محمد عساف، والإعلاميين اللبناني جورج قرداحي، والسوري مصطفى الأغا.

 

ونسبت المجلة، إلى الدكتور مجدي يعقوب، جراح القلب الشهير، الفضل في إنشاء أكبر برنامج لزراعة القلب والرئة في العالم، والذي تم إجراء أكثر من 2500 عملية جراحية ناجحة من خلاله.

 

ووصفت "أرابيان بيزنس" رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، بأنه أحد رواد جيل المستقبل في الوطن العربي، وأبرزت دوره المتنامي في الصناعة المصرية، مؤكدة أنه رجل أعمال عصامي، يعد أحد المثل العليا للشباب العربي. وأوضحت المجلة، دور أبو هشيمة في تعريف الغرب بحقيقة الأوضاع في مصر بعد ثورة 30 يونيو.

 

أما الفنانة يسرا، فقالت المجلة إنها فنانة شاملة، استمرت على قمة الهرم التمثلي العربي لفترة طويلة، وعملت سفيرة للنوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة.

 

واعتبرت القائمة، الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء، أحد أبرز العلماء في تاريخ الوطن العربي، واستعرضت بعض الجوائز العلمية المرموقة التي فاز بها، وعلى رأسها جائزة نوبل في الكيمياء للعام 1999.

 

أما المطرب عمرو دياب، فأكدت "أرابيان بيزنس" أنه المغني الأكثر شهرة في مصر، وأكدت أنه هيمن على الساحة الفنية المصرية منذ العام 1980.

 

وذكرت المجلة، في معرض اختيارها للدكتورة نوال السعداوي، اعتقالها على يد الرئيس المصري الأسبق أنور السادات، ودفاعها المستمر والدائم عن حقوق المرأة، وإقالتها في السابق، من منصبها بوزارة الصحة، على خلفية نشرها كتابًا يهاجم ختان الإناث.

 

وأشارت القائمة إلى أن باسم يوسف، الإعلامي والطبيب الساخر، عارض أنظمة مبارك، ومرسي، وسلك خطًا ساخرًا ضد النظام الحالي، مبرزة علاقته بالإعلامي الأمريكي جون ستيوارت.

 

وتذكرت المجلة، أحمد الشحات، الذي وصفته بـ"الرجل العنكبوت"، على خلفية تسلقه مبنى السفارة الإسرائيلية بالقاهرة في العام 2011، وإنزاله العلم الإسرائيلي من موضعه، أثناء الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في أغسطس من العام المذكور، احتجاجا على الهجوم الإسرائيلي على الجنود المصريين داخل الأراضي المصرية، والذي نتج عنه مصرع ثلاثة من الضباط المصريين.