النهار
الخميس 24 أكتوبر 2024 10:16 صـ 21 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مؤتمر السكان يكشف عن استراتيجيات جديدة لتحقيق العدالة الاجتماعية والنمو الشامل سون دونغ شنغ: نقدر علاقاتنا المتنامية مع مصر..و الصداقة الصينية الأفريقية تجاوزت حدود الزمان والمكان سفير الصين بالقاهرة : العلاقات الوثيقة بين مصر والصين ستشهد عشر سنوات قادمة اكثر اشراقا ”أمن القليويية” يضبط المتهم بقتل حماه بسلاح أبيض بالخصوص لإتجارهم بالنقد الأجنبى.. ضبط 6 أشخاص لقيامهم بغسـل 150 مليون جنيه بالقليوبية تأكيدا لانفراد موقع النهار.. الزمالك يعتذر للإمارات ويؤكد خوض مباراة نهائي السوبر منها أمينة خليل.. تعرف على لجنة تحكيم الأفلام القصيرة بالجونة باضطراب.. ميدو عادل يشارك علي الحجار حفله بمهرجان الموسيقى العربية برشلونة ينتقم من بايرن ميونخ في الشوط الأول 3-1 نسخة منه.. أحمد الفيشاوي ينشر صور جديدة لنجله عاجل.. انتهاء أزمة لاعبي الزمالك في الإمارات باعتذار النادي.. والمباراة مع الأهلي في موعدها مهرجان الجونة السينمائي يعلن أسماء أعضاء لجان التحكيم لمسابقة 2024 والجوائز المقدمة

عربي ودولي

فتح:مخطط إنشاء دولة ”غزة وسيناء” لقى قبولاً فى عهد مرسى

أحمد عساف المتحدث الرسمي باسم حركة فتح
أحمد عساف المتحدث الرسمي باسم حركة فتح

كشف المتحدث الرسمي باسم حركة فتح أحمد عساف، عن وجود تعاون بين حركة حماس والإخوان وإسرائيل ودول إقليمية وعربية لإقامة دولة "غزة وسيناء".
وأكد أن هذا المخطط قديم منذ عهد الرئيس الراحل أنور السادات الذي رفض الأمر مطلقا، كما رفضه من قبل الرئيس جمال عبد الناصر، ليجد قبولًا لأول مرة في عهد الرئيس "المعزول" محمد مرسي، وترحيبًا غير مسبوق من قبل الدكتور محمد بديع المرشد العام للجماعة الإخوان المسلمين.

وأوضح أن تقارب المصالح بين حركة حماس وإسرائيل كانت نواة لسعيهما لتنفيذ المخطط، مشيرًا إلى أن حماس تسعى أن تكون دولة "غزة وسيناء" وطنًا للقاعدة، بينما تريد إسرائيل نسف القضية الفلسطينية بهذا المخطط.

وركز على أن الطلب الذي تقدمت به حماس للسلطات المصرية إبان حكم جماعة الإخوان المسلمين، للموافقة على إقامة منطقة حرة بين غزة وسيناء كان بداية المخطط على أرض الواقع، ودلل على ذلك بأن الطلب كان يحتوى على مئات الآلاف من الأفدنة لتنفيذ إقامة المنطقة.

وأضاف عساف،  أن  ترحيب الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، بإقامة مخيمات للفلسطينيين في سيناء وتصريحات الرئيس المعزول عن سعيه لفتح سفارة غزة بمصر تؤكد سعى حماس والإخوان لتنفيذ مخطط دولة “غزة وسيناء”
واستطرد، المتحدث باسم فتح ،  حماس تسيطر فقط على 1% من قطاع "غزة" والباقي تستحوذ عليه إسرائيل، منذ أن قامت الحركة بالانقلاب المسلح على السلطة الفلسطينية.

مؤكدا أن جماعة الإخوان المسلمين وحركة “حماس” لم ولن تعرفا معنى الانتماء الوطني، ولا يعنيهما لذلك وجدت إسرائيل في “حماس” الملاذ الأخير لها لتنفيذ مخططها، بعد فشل جميع المحاولات مع الجانب المصري خلال الماضي، ووجدت الخطة دعما هائلا من القاهرة في فترة حكم الإخوان.

ولافتا إلى أنه لا يخفى على أحد الدول الإقليمية والعربية التي تقف وراء المخطط الحمساوى الإخوانى الإسرائيلى، لكن من مصلحة حركة "فتح" عدم الإفصاح عنها حتى لا نفتقد دعمًا عربيًا للقضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن هناك دولًا عربيًا تحتضن الإخوان والجماعات الجهادية رغم رفض دول أخرى لهذا الأسلوب.