النهار
الأحد 6 أكتوبر 2024 12:23 مـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

وزير التربية والتعليم: تطوير التعليم يحتاج 60 مليار جنيه سنويا

وزير التربيه والتعليم
وزير التربيه والتعليم

قال الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، إن تغيير الوزراء المتتالي يؤدي إلى تغيير الخطط في التربية والتعليم، مضيفًا: "خطة أي وزير مؤقت يجب أن تركز على المدى الطويل في عملية التطوير".

وأوضح أبو النصر، خلال استضافته مع الإعلامي محمد علي خير في برنامج "مساء الخير" على قناة "CBC TWO"، أن مصر ترتيبها الـ73 في مقاييس جودة التعليم بين 142 دولة"، مشيرًا إلى أن خطة الوزارة تركز على إتاحة مكان لكل طفل في مراحل التعليم المختلفة، كما أن الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم تضم كل ما ينفع التعليم في جميع مجالاته، وأكد أنه غير راضِ عن مستوى التعليم في مصر، لكنه يسعى في تطويره.

وتابع: "تطوير التعليم في مصر يحتاج إلى 60 مليار جنيه سنويًا، ولا يوجد سوى 6 مليارات فقط نعمل بها لتطوير منظومة التعليم في مصر، منوهًا بأن 20 ألف مدرسة تحتاج لإحلال وتجديد وذلك يتكلف 25 مليار جنيه، مضيفًا: "تجديد الفصل الواحد يتكلف 3 آلاف جنيه بدون السبورة الذكية.

وأشار أبو النصر إلى أنه تم الانتهاء من بناء 2000 مدرسة في الشهور الماضية، و70% منها في الصعيد.

وشدد وزير التربية والتعليم على وضع المدارس الخاصة، التي تقوم برفع مصروفاتها، قائلًا: "المدارس الخاصة التي ترفع مصروفاتها يتم وضعها تحت رقابة الإشراف المالي"، موضحًا: "لا يجوز تجاوز نسبة الزيادة في المصروفات أكثر من 7%، ومن يجد ذلك عليه الإبلاغ على الفور، والإتصال برقم "19151" لعرض شكوته، وهذا الرقم متاح الـ24 ساعة".

ونوه أبو النصر بأن امتحانات الثانوية العامة لن تحتوي على أي معلومة من المناهج المحذوفة، مضيفًا: "الحشو في المناهج وصل إلى 30%".

وأخيرًا أشار وزير التربية والتعليم إلى مبادرة "جدد فصلك"، وقال: "من يريد التبرع يتجه إلى حساب "707070" في البنك الأهلي".