النهار
الخميس 24 أكتوبر 2024 11:24 صـ 21 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
المجلس القومي للمرأة ينظم ندوة بعنوان ”المرأة في العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال” بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا المجلس القومي للمرأة ينظم ورشة عمل حول تفعيل دور وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصري الرائدات الريفيات: بناء الوعي وتمكين المرأة في المجتمعات المحلية بعد ارتفاع أسعار البنزين.. حقيقة عودة الحنطور كوسيلة نقل في بعض المحافظات الليل وآخره.. علي الحجار يتألق فى حفل مهرجان الموسيقى العربية الحكم على اكرم بالإعدام.. برغم القانون الحلقة الأخيرة فيلم Furiosa: A Mad Max Saga يحقق 173 مليون دولار بشباك التذاكر العالمي توم هولاند في فيلم المخرج العالمي لـ كريستوفر نولان.. تفاصيل مؤتمر السكان يكشف عن استراتيجيات جديدة لتحقيق العدالة الاجتماعية والنمو الشامل تعرف إلى تفاصيل فيديو جديد لـ كيليان مورفى من موقع تصوير فيلمه المشتق من Peaky Blinders سون دونغ شنغ: نقدر علاقاتنا المتنامية مع مصر..و الصداقة الصينية الأفريقية تجاوزت حدود الزمان والمكان سفير الصين بالقاهرة : العلاقات الوثيقة بين مصر والصين ستشهد عشر سنوات قادمة اكثر اشراقا

أهم الأخبار

يحي الجمل: الدولة بكل مؤسساتها لا تحرص علي تعيين الأقباط في المواقع القيادية

يحي الجمل
يحي الجمل

صرح الدكتور يحيى الجمل، الفقيه الدستوري والنائب الأسبق لرئيس مجلس الوزراء، بأن الدولة بكل مؤسساتها لا تحرص على تعيين الأقباط في المواقع القيادية، وتساءل الجمل: "كم وزير مسيحي وكم محافظ؟، لا بد من الوقوف على مثل هذه الأفعال".
وأكد الجمل - في كلمته التي ألقاها، اليوم الاثنين، في مؤتمر "هجرة المسيحيين إلى الدول العربية" - أن العلاقات الإنسانية عظيمة، ترتقي بالإنسان إلى أعلى المراتب الخلقية والنفسية، فقد كانت تجمعني علاقة قوية بالبابا الراحل شنودة الثالث، وهو رجل عظيم وصورة مشرفة لمصر ولكل المصريين، وكانت آخر كلماته لي قبل رحيله بيومين - أثناء اتصالي الهاتفي به - "لك محبتي".


واستطرد الدكتور يحيى الجمل قائلًا: "إن هناك عيوبًا في العقل تدل على منتهى التخلف، وهو التعصب، ولا بد من محاربته في الكنائس والجوامع وكل مكان، فإن تخلصنا من هذا المرض العقلي تقدمت بلادنا ونهضت، وتخلصت من الذين يخططون لكسر مصر، وهم: أمريكا وإسرائيل وتوابعهما، وهؤلاء الخونة المتحدثين باسم الدين، جماعة الإخوان الإرهابية التي حكمت مصر لمدة عام لصالح أمريكا وإسرائيل، وهاجمت كل من كان يحرص على مصلحة الوطن واستهدفت الاقتصاد المصري بكل طاقتها".
وقال الجمل، إن رجل الأعمال القبطي المهندس نجيب ساويرس، كان مستثمراً عصاميّاً وعمل ثروته من لا شيء، واجتهد كثيرًا حتى يصنع كل جنيه، كما أن يسرية لوزا، والدة نجيب، هي سيدة أقل ما يُقال عنها إنها "ملاك"، وقد حرصت الجماعة على القضاء على هذا الرمز العصامي، وحاربته على أساس الهوية الدينية، وأردف النائب الأسبق لرئيس مجلس الوزراء: "لا بدّ أن نذكر أنه لم تذكر سيدة في القرآن مثلما ذكرت السيدة مريم أم سيدنا عيسى، فالأديان رسخت مبدأ السبيكة في القرآن والإنجيل، فلماذا نتمسك بأفكار أبعد ما تكون عن العقل والدين، فأنا متمسك بمصطلح "سبيكة"، والذي لا بد أن ينطبق على أبناء الوطن الواحد، ويجب السير بجدية نحو دولة المواطنة، وكل تنكر للمواطنة هو تخلف".


واختتم الدكتور يحيى الجمل تصريحه قائلًا: "احتفظوا بمصر في قلوبكم وعيونكم، حافظوا على السبيكة، أكبر قصر سيكون في الجنة هو قصر لـ "غاندي"، وهو أقرب إلى الله من الظلمة والخونة الذين ادعوا أنهم يعرفون الدين، فالدين محبة والحفاظ على السبيكة من المحبة".