النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 03:14 مـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أول ظهور رسمي بعد خسارة السوبر الإفريقي.. تعرف على موعد مباراة الأهلي القادمة فاروق جعفر: بنتايك هو نجم لقاء السوبر الإفريقي توفيق السيد: الشلماني لم يرتكب أي خطأ مؤثر في السوبر الإفريقي ناصر ماهر: السوبر الإفريقي البطولة الأغلى في مسيرتي باستثمارات قدرها 450 مليون دولار شراكة بين إنترو تكنولوجي وعُمان داتا لإنشاء مركز كيميت للبيانات كيف نمت السوق العالمية للأمن السيبراني للسيارات الذكية؟ وكيف يؤثر اختراق سيارتك الذكية على سلامتك؟ بسعر منخفض.. آبل تستعد لإطلاق شاشتها الذكية في عام 2025 Vivo تسرق الأنظار... وتسبق جوجل وسامسونج في إطلاق نظام أندرويد 15 لقاء مفتوح بين رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية وطلاب برنامج تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية نقيب الصحفيين يجدد دعم أهل غزة ولبنان ويؤكد على وجود تداعيات بيئية لما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء.. لإفتاء تعقد أُولى ندواتها بعنوان ”الفتوى وبناء الإنسان” دعمًا لمبادرة ”بداية” الرئاسية وزيرة البيئة تصل نقابة الصحفيين لعقد لقاء مفتوح عن الملفات البيئية

أهم الأخبار

”بكري”: جن جنون الإخوان لتأكدهم من ترشح السيسي للرئاسة

مصطفي بكري
مصطفي بكري

انتقد مصطفى بكري، المتحدث الإعلامي لـ«جبهة مصر بلدي»، بيان جماعة الإخوان المسلمين، الذي أصدرته، الخميس، تعلق خلاله على كلمة المشير عبدالفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، التي ألقاها، الثلاثاء.

وكتب «بكري»، في حسابه على «تويتر»: «البيان الذي أصدرته جماعة الإخوان ردًا على خطاب المشير السيسي يتجاهل الواقع ويردد ذات الأكاذيب، ويقدم الإخوان على أنهم ضحايا مع أن الكل يعرف حجم الجرائم التي ارتكبوها في حق هذا البلد».

وأضاف: «يتحدثون عن مرسي بوصفه الرئيس الشرعي، متجاهلين ثورة الشعب ونتائج الاستفتاء، وهؤلاء لن يتعلموا من دروس التاريخ بل سيبقون منغمسين في بحر من الأوهام والأكاذيب، ولقد جن جنونهم عندما تأكدوا أن السيسي قرر أن يترشح للرئاسة».

كانت جماعة «الإخوان» أصدرت بيانًا، في الساعات الأولى من صباح الخميس، وجهت خلاله حديثها إلى السيسي، بقولها: «لا يمكن أن يقبلوا (الإخوان) بإراقة قطرة دم واحدة من مواطن مصري، فضلا عن أن تمتد أيديهم بالقتل لأحد».

وبررت «الإخوان» قولها «لأن الإسلام، الذي يتخذونه منهجًا لحياتهم، يحرم هذا أشد التحريم، إضافة إلى إنسانيتهم ووطنيتهم وإيمانهم بحق الجميع في الاتفاق أو الاختلاف معهم، كما أن الحكم ليس غاية من غاياتهم، وإنما تحقيق الحكم العادل الرشيد الذي يختاره الشعب هو هدفهم»، حسبما أفادت في صفحتها على «فيس بوك».

كان السيسي وصف جيش مصر بـ«الوطني الشريف»، متحدثًا عما يتردد عن ترشحه للرئاسة بقوله: «إوعوا تفتكروا إن فيه حد بيحب بلده بجد والمصريين بجد ممكن لما يلاقي فيه رغبة من عدد كبير منهم إنه يدي ظهره لهم، ما حدش يقدر يعمل ده، ويارب يكون ده كويس وخير».

وقال السيسي، في حفل انتهاء فترة الإعداد العسكري والتدريب الأساسي لطلبة الكليات والمعاهد العسكرية من المصريين والعرب، الثلاثاء: «إحنا جيش وطني شريف ما يعرفش غير كده، وإوعوا تنسوا الكلام ده، وأقول الكلام ده لكل الحاضرين».

وأضافت «الإخوان»: «الإخوان تولوا كل ما تولوه من مواقع لخدمة الأمة بالانتخابات الحرة النزيهة، ابتداء من اتحادات الطلاب، ونوادي أعضاء هيئات التدريس في الجامعات، والنقابات المهنية، والبرلمان، حتى رئاسة الجمهورية، وفي الحقيقة فإن الذي يخير الشعب بين قتله أو حكمه، بل يقتل ويحكم في نفس الوقت هو السيسي ومجلسه العسكري»، حسب بيانها.

وانتقدت «الإخوان» ما سمته حديث السيسي عن الانتخابات الرئاسية المقبلة، بقولها: «تكلم عن الترشح للرئاسة وتجاهل أن لدينا رئيسًا شرعيًا منتخبًا بحق، وأن القوة الغاشمة لا تستطيع أن تزيل الحق أو تمحو الشرعية، وتجاهل أن أمل الشعب المصري كان معلقًا بعد ثورة 25 يناير 2011 بإقامة دولة ديمقراطية مدنية حديثة، فإذا بالانقلاب يعيدها دولة ديكتاتورية عسكرية بوليسية متخلفة».

وكشف السيسي حوارًا دار بينه وبين الرئيس المعزول، محمد مرسي، طالبه خلاله بدعوة الشعب إلى استفتاء يحدد خلاله المصريون مدى رغبتهم في بقائه رئيسًا لمصر من عدمه.

وأوضح السيسي: «أقول للرئيس السابق من فضلك، اعرض نفسك على الشعب المصري في استفتاء، وإن خدت الأغلبية تكمل وكله يسكت وإن ماخدتش الأغلبية ماتكملش وكله يسكت، مادخلناش في فتنة».

وتوقف السيسي عن الكلام ثم ما أضاف ما تلقاه من رد وقتها يقول: «يا نحكمكم يا نقتلكم»، فكان رد قائد الجيش: «لا لا.. قبل ما تقتلوا المصريين اقتلونا إحنا الأول».