النهار
السبت 28 سبتمبر 2024 12:25 مـ 25 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

”وزير الصحة” يعد الصيادلة بحل المشاكل

الدكتور محمد عبدالجواد نقيب الصيادلة
الدكتور محمد عبدالجواد نقيب الصيادلة

التقى وفد من النقابة العامة للصيادلة برئاسة الدكتور محمد عبدالجواد نقيب الصيادلة اليوم الثلاثاء الدكتور عادل عدوي وزير الصحة لمناقشة مشاكل الصيادلة، ضم وفد النقابة كلا من د. محمد سعودي وكيل نقابة الصيادلة، د. عبد الله زين العابدين الأمين العام للنقابة العامة للصيادلة، كما حضر اللقاء د. أحمد عبيد أمين عام مساعد نقابة الصيادلة، د. وائل هلال أمين الصندوق المساعد لنقابة الصيادلة.


وطالب وفد النقابة خلال لقاء وزير الصحة بسحب مشروع الحوافز (أو تجميده) لحين إقرار قانون الكادر بمشاركة جميع النقابات الطبية لضمان حق التدريب للصيادلة، وتقلد المناصب الإدارية وزيادة المعاش وبدل المهن الطبية.
وطالب الوزير من جميع الصيادلة العاملين بوزارة الصحة والحاصلين على درجات علمية في إدارة المستشفيات، بالتقدم لتمكينهم من شغل الوظائف القيادية الحالية، ووعد وزير الصحة بتفعيل واعتماد قرار المجلس الأعلى للجامعات والذي أقر سنة امتياز للصيادلة ومساواتهم بزملائهم أطباء الأسنان في الحوافز (5+1) ليصبح الحافز 550% بدلا من 500%.
وناقش وفد النقابة أهمية تفعيل القرارات الوزارية المعطلة مثل إلغاء العهدة وتطبيق الصيدلة الإكلينيكية، وأوضح الوزير أن إلغاء العهدة وتطبيق الصيدلة الإكلينيكية معمول به في كل دول العالم وقال إنه سيتابع بنفسه الترتيبات الإدارية التي تسمح للصيدلي بأداء دوره وتفرغه لمهام.


وطالب وفد النقابة الوزير بدعم مشروع قانون إنشاء هيئة عامة للصيدلة والدواء بمصر وسلم نقيب الصيادلة د.محمد عبد الجواد آخر مسودة لمشروع القانون لوزير الصحة وأبدى تفهماً كاملاً بضرورة إنشاء هيئة عامة للدواء، وتم الاتفاق على عقد جلسات للاستماع لجميع أطراف المنظومة الصيدلانية لمناقشة مشروع القانون.
وفيما يخص مشاكل الصيدليات الأهلية فتمت مناقشة ضرورة إصدار قرار وزاري يلزم شركات الأدوية المنتجة بارتجاع الأدوية المنتهية الصلاحية، وأكد وزير الصحة أن هذه مشكلة تتعلق بصحة المريض في المقام الأول ومن الضروري وضع سياسات واَليات تتضمن هذا الأمر بين جميع الأطراف.
وطالبت النقابة بتفعيل وتطبيق القرار الوزاري رقم 499 لسنة 2012 بشأن تسعير الأدوية، وقال الوزير إنه سيتم وضع قواعد للتسعير تضمن زيادة هامش ربح الصيدلي في أقرب وقت.
كما تم خلال اللقاء مناقشة التطبيق التدريجي والمرحلي لتداول وكتابة الدواء بالاسم العلمي، وطالبت النقابة بعودة الصيادلة الراغبين للتكليف، وتم الاتفاق على أنه سيكلف المكتب الفني بدراسة هذه الحالات ودراسة الأماكن الشاغرة بالتنسيق مع نقابة الصيادلة.
من جانبه أكد الدكتور عبد الله زين العابدين الأمين العام للنقابة العامة للصيادلة أن د.عادل العدوى من أبناء وزارة الصحة الذين يعلمون جميع مشاكلها، وأبدى تفهماً لكل المطالب التي عرضت عليه، إلا أن هذا كله يأتي في سياق الوعود والمناقشات، ونحن في انتظار قرارات فعلية تطبق على أرض الواقع، ليستفيد منها الصيادلة وجميع أطراف المنظومة الصحية.
وأضاف الدكتور محمد سعودي وكيل النقابة العامة للصيادلة أن اللقاء كان جيدا في مجمله، والوزير أبدى تفهمه الشديد لمشاكل الصيادلة، ووعد بالعمل على حلها خلال المرحلة المقبلة، كما وعد بالتواصل المستمر مع أعضاء النقابة لحل أي مشاكل اَنية أو مستقبلية.