النهار
الجمعة 25 أكتوبر 2024 09:30 مـ 22 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

تأجيل محاكمة مسئولي رصد فى تسريبات السيسي

أجلت محكمة عسكرية اليوم أولى جلسات محاكمة اثنين من العاملين بشبكة رصد الإلكترونية المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين، في محاكمة عسكرية هي الأولى لمدنيين، منذ إقرار الدستور الجديد منتصف الشهر الماضي إلى جلسة يوم الأربعاء.

قال أحمد حلمي "أحد محامى المتهمين" في تصريحات صحفية إن المتهمين لم يصلا من مقر حبسهما بسجن طرة "جنوبي القاهرة" إلى مقر محكمة الجنح العسكرية المنعقدة بمدينة نصر "شرقي القاهرة" لعدم وجود سيارة ترحيلات لنقلهما، ولذلك تم تأجيل الجلسة لحين حضورهما، مشيرا إلى أن هيئة الدفاع ستطلع على القضية ثم تعلن موقفًا واضحًا بشأنها.

وكانت نيابة شمال القاهرة العسكرية أحالت مساء السبت الماضي عمرو سلامة القزاز "أحد مؤسسي شبكة رصد" الإعلامية الإلكترونية المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين، وإسلام الحمصي "مدير قسم "السوشيال ميديا" بالشبكة إلى محكمة جنح عسكرية، لمحاكمتهما بتهمة المسئولية عن تسريبات شبكة "رصد" المتعلقة بالمشير عبد الفتاح السيسي "القائد العام للقوات المسلحة"، في محاولة للإساءة للقوات المسلحة.

وكان ألقي القبض على "القزاز" من منزله يوم 12 نوفمبر الماضي، فيما تم إلقاء القبض على "الحمصي" في 18 من الشهر نفسه، أثناء خروجه من جامعة عين شمس.

يذكر أن المادة 204 من الدستور الجديد تنص على أن "القضاء العسكري جهة قضائية مستقلة، يختص دون غيره بالفصل فى كل الجرائم المتعلقة بالقوات المسلحة، وضباطها، وأفرادها، ولا يجوز محاكمة مدنى أمام القضاء العسكرى إلا فى الجرائم التى تمثل اعتداءً مباشرًا على القوات المسلحة، ويحدد القانون تلك الجرائم، ويبين اختصاصات القضاء العسكري الأخرى".