النهار
الأحد 6 أكتوبر 2024 12:58 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

انسحاب معظم المسلحين من مخيم اليرموك

أكد مدير الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية انور عبد الهادي انسحاب اغلب مسلحي المعارضة السورية من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق. وقال عبدالهادي يوم 16 فبراير ان "اغلب المسلحين انسحبوا من المخيم"، مضيفا أن "المسلحين الفلسطينيين انتشروا على اطراف المخيم لمنع دخول اي مسلح غريب ريثما تتم تسوية اوضاعهم وتسليم اسلحتهم وفق مبادرة وقعوا عليها".

 

واوضح عبد الهادي ان "وفدا شعبيا يضم اكثر من خمسين شخصية على رأسهم ممثلو الفصائل الفلسطينية جال يوم امس (السبت) في المخيم للتأكد من خلوه من المسلحين"، لافتا الى ان "المؤشرات تدل على ان اغلب المسلحين انسحبوا من المخيم".

 

واشار عبد الهادي الى ان الوفد "سيقوم بجولة اليوم على الجزء الشرقي من المخيم ليتم التأكد من خلوه من المسلحين"، مرجحا ان "يكون المسلحون قد اتجهوا نحو منطقة الحجر الاسود ومنطقة التضامن "المتاخمة للمخيم. واضاف المسؤول الفلسطيني "سيتم ادخال فريق هندسي خلال 24 ساعة للكشف عن وجود متفجرات او الغام في المخيم لكي يتم التعامل معها قبل ادخال ورشات الصيانة لازالة الانقاض واجراء الاعمال اللازمة تمهيدا لعودة الاهالي اليه"

 

. وذكر عبد الهادي ان "المساعدات الانسانية ستستأنف فور استكمال هذه العمليات وعودة مؤسسات الدولة (السورية) اليه"، معتبرا ان "عند حدوث ذلك قد لا يكون من هناك لحاجة للمساعدات لان الاهالي سيتمكنون حينها من التجول بحرية". وتم التوصل الى اتفاق أواخرديسمبر 2013 عن طريق لجنة المصالحة الشعبية مع مقاتلي المعارضة في داخل المخيم، وحظي باجماع الفصائل الفلسطينية البالغ عددها 14 سمح بموجبه اجلاء عدد من الحالات الانسانية وادخال المساعدات الغذائية الى المخيم.