النهار
الأحد 6 أكتوبر 2024 10:22 صـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

بالفيديو.. أحمد أبو الغيط يتحدث عن مخطط أمريكى لإسقاط مبارك منذ 2005

وصف وزير الخارجية المصرى الأسبق أحمد أبو الغيط زيارته الأولى لواشنطن فى مطلع عام 2005 بالأسوأ فى تاريخ العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية. 

وقال إن الأمريكان عرضوا على مصر الدخول فى حرب أفغانستان والعراق مقابل السكوت عن الأوضاع الداخلية للبلاد، جاء ذلك خلال الحلقة الأولى من برنامج "رحلة فى الذاكرة" المعروض على روسيا اليوم. 

وأكد وزير الخارجية المصرى الأسبق أحمد أبو الغيط، أن زيارته الأولى لواشنطن فى مطلع 2005 سبقتها زيارة لمؤتمر ميونخ يومى 10، 11 فبراير 2005 ولاحظ خلالها حده غير مسبوقة فى الهجوم على الرئيس حسنى مبارك شخصياً، بعدها أكد له "مبارك" أنهم يريدون التخلص منه، مردداً "المتغطى بالأمريكان عريان". 

وأضاف "أبو الغيط": رد "مبارك " وقتها كان: "لن يشارك جندى مصرى ولن يسفك دماء مسلمين أو عرب أو مصريين على أرض العرب وأرض الإسلام".

وتابع: "قيل لى بشكل صريح أن النظام فى سوريا يجب أن يسقط "، مضيفاً: "عند عودتى لمصر عرضت الأمر على الرئيس السابق حسنى مبارك، وأهتم بالأمر وكلفنى بفتح الحوار مع الجانب السورى مع إبلاغ اللواء عمر سليمان للمتابعة مع المخابرات السورية وخلق قنوات للحوار وإبلاغ الجانب السورى بالمخطط الأمريكى على سوريا". 

وأوضح "أبو الغيط" أن الرئيس المصرى حسنى مبارك قد نصح نظيره السورى بالتخلص من بعض أركان السلطة القدامى أمثال فاروق الشرع وإظهار المرونة أمام الأمريكيين تفاديا لاستهدافه بشكل مباشر أو غير مباشر، لكون الأمريكيين أصبحوا على الحدود.