النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 02:31 مـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
البحيرة: إحلال وتجديد مدخل المنطقة الصناعية بطرانة حوش عيسى بتكلفة 34 مليون جنيه ”تعليم البحيرة” تواصل تنفيذ فعاليات المبادرة الرئاسية ”بداية جديدة لبناء الإنسان” احتفالية لتوزيع مواد غذائية على الأطفال الأولى بالرعاية ب6 قرى في الشرقية قائمة باريس سان جيرمان لمواجهة أرسنال بدوري أبطال أوروبا محافظ القليوبيه يوجّه بنقل الأسواق العشوائيه والباعة الجائلين بشارع المنيل للباكيات المخصصه لهم بشارع الخمسين بشبرا الخيمة وزير الإسكان يتفقد سير العمل بمحطة تنقية مياه الشرب بمدينة أسوان الجديدة الخارجية الإيرانية: لن تمضِ الجرائم الإسرائيلية دون رد محافظ المنوفية يفتتح المركز التكنولوجي الجديد بمديرية التموين ويتفقد أعمال تجهيزات بنك الدم لقاء مفتوح بين رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية وطلاب برنامج تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية وزير البترول وكامل الوزير ورئيس الهيئة العامة يترأس اعتماد نتائج أعمال الجمعية العمومية لشركة التعاون للبترول وزير البترول يعتمد نتائج اعمال التعاون للبترول للعام المالي 20232024 غدًا.. انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 40

صحافة عالمية

أبو عبيدة ينفي علاقته بالإخوان

نفى رئيس "غرفة عمليات ثوار ليبيا" الشيخ سعيد هدية (أبو عبيدة الزاوي) بعد أن أفرجت عنه السلطات المصرية الاتهامات التي جرى على أساسها القبض عليه في الإسكندرية الجمعة الماضي، حول لقاءات له مع بعض قادة "الإخوان المسلمين" في مصر، ومدى مسئوليته عن عمليات تنسيق مع تنظيم "القاعدة" أو سفره إلى أفغانستان واليمن في أي وقت سابق.

وقال هدية لـصحيفة "الحياة" اللندنية، اليوم الثلاثاء، قبل مغادرته القاهرة إلى بلاده، إنه أوقف بسبب تصريح الإقامة واتهامات بلا أساس. وأكد أنه لم يأت إلى مصر لأي هدف يتعلق بالشأن الداخلي أو السياسي المصري، بل لاستكمال رسالة دكتوراة يعدّها في معهد الدراسات التابع لجامعة الدول العربية.

ووصف خطف الأعضاء الخمسة في البعثة المصرية في ليبيا، بأنه "أمر همجي"، داعيًا إلى محاكمة خاطفيهم، وتمنى عودة سفارة مصر في طرابلس إلى العمل وكذلك قنصليتها في بنغازي، "خدمة للعلاقات المصرية – الليبية".

وشدد على ضرورة دمج الميليشيات الليبية في الشرطة والجيش، لافتاً إلى أن غرفة عمليات ثوار ليبيا تابعة لرئاسة الأركان العامة للجيش. وكانت الغرفة التي اتهمت بخطف رئيس الحكومة الليبية علي زيدان العام الماضي، نفت علاقتها بخطف الديبلوماسيين المصريين، رداً على توقيف هدية.

ونفى السفير الليبي في القاهرة فائز جبريل علاقة هدية بـ "الإخوان" أو "القاعدة"، ووصفه بأنه الرجل المثقف الذي يملك خلفية علمية ودرس في جامعة الإسكندرية.

وأوضح جبريل أن فلول نظام القذافي تتحرك في مناطق حيوية في ليبيا وتحاول إثارة بلبلة وتقديم معلومات خاطئة عن ثوار ليبيا.

وأكد السفير الليبي أن علاقة بلاده بمصر مستهدفة. وأعرب عن أسفه لعدم دعوته لاجتماع عقدته الخارجية المصرية للسفراء العرب في القاهرة، مشيراً إلى وجود مليون و600 ألف مصري في ليبيا.

وعزا جبريل خطف الديبلوماسيين المصريين إلى نقل نبأ توقيف هدية إلى ثوار ليبيا "في شكل خاطئ، إذ قيل إنه سيجري تسليمه إلى الولايات المتحدة على غرار أبو أنس"، القيادي الليبي السابق في "القاعدة".