النهار
الجمعة 25 أكتوبر 2024 11:27 صـ 22 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

ننشر المادة الخاصة بوزير الدفاع فى الدستور الجديد

على الرغم من أن المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي اجتمع اليوم، مع قيادات المجلس الأعلى للقوات المسلحة، تشير الأنباء إلى أن الاجتماع كان لمناقشة مسألة استقالة السيسي من منصب وزير الدفاع ليخوض سباق الرئاسة المقبل. فإنه بنص الدستور لا يحتاج السيسي إلى موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة على استقالته.

وتنص المادة (201) من باب نظام الحكم بالدستور الجديد على أن: وزير الدفاع هو القائد العام للقوات المسلحة، ويعين من بين ضباطها.

ومن ثم فإن المجلس الأعلى واقعيًا هو الذي سيختار وزير الدفاع المقبل في حالة استقالة السيسي ويصدق الرئيس على تعيينه.

تجدر الإشارة إلى أنه بحكم الدستور لابد أن يوافق المجلس الأعلى للقوات المسلحة فقط على تعيين وزير الدفاع، ثم تتم رفع هذه الموافقة إلى رئيس الجمهورية للتصديق عليها، حيث تنص المادة (234) من باب الأحكام الانتقالية بالدستور الجديد على أن: يكون تعيين وزير الدفاع بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وتسرى أحكام هذه المادة لدورتين رئاسيتين كاملتين اعتبارا من تاريخ العمل بالدستور.

وعلى الأرجح، فإن الاجتماع لمناقشة مسألة اختيار خليفة السيسي في منصب وزير الدفاع، وذلك بحسب ماقلة مصدر مسئول فى تصريحات صحفية.

يذكر أن مسودة الدستور الأولى، كانت بها ما يشير إلى موافقة المجلس العسكرى على تعيين وزرير الدفاع، وكذلك على استقالته، وفى النسخة النهائية تم اقتصار الموافقة على تعيينه فقط.