النهار
الخميس 24 أكتوبر 2024 11:29 صـ 21 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
المجلس القومي للمرأة ينظم ندوة بعنوان ”المرأة في العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال” بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا المجلس القومي للمرأة ينظم ورشة عمل حول تفعيل دور وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصري الرائدات الريفيات: بناء الوعي وتمكين المرأة في المجتمعات المحلية بعد ارتفاع أسعار البنزين.. حقيقة عودة الحنطور كوسيلة نقل في بعض المحافظات الليل وآخره.. علي الحجار يتألق فى حفل مهرجان الموسيقى العربية الحكم على اكرم بالإعدام.. برغم القانون الحلقة الأخيرة فيلم Furiosa: A Mad Max Saga يحقق 173 مليون دولار بشباك التذاكر العالمي توم هولاند في فيلم المخرج العالمي لـ كريستوفر نولان.. تفاصيل مؤتمر السكان يكشف عن استراتيجيات جديدة لتحقيق العدالة الاجتماعية والنمو الشامل تعرف إلى تفاصيل فيديو جديد لـ كيليان مورفى من موقع تصوير فيلمه المشتق من Peaky Blinders سون دونغ شنغ: نقدر علاقاتنا المتنامية مع مصر..و الصداقة الصينية الأفريقية تجاوزت حدود الزمان والمكان سفير الصين بالقاهرة : العلاقات الوثيقة بين مصر والصين ستشهد عشر سنوات قادمة اكثر اشراقا

صحافة عالمية

ماكين يطالب الحكومة المصرية بالإفراج عن أعضاء خلية الماريوت

دعا السيناتور الأمريكى جون ماكين السلطات المصرية للإفراج عن أعضاء "خلية الماريوت" المتهمين بالبث بدون تراخيص من حجرة بفندق الماريوت وحيازة أجهزة بث ومنشورات خاصة بتظاهرات طلاب جماعة الإخوان المسلمين وبث أخبار كاذبة تضر بالأمن القومى.
وأوضحت صحيفة الجارديان البريطانية أن السيناتور الأمريكى انضم إلى الدعوات الدولية للإفراج عن الصحفى الأسترالى بيتر جرست وزملائه العاملين بقناة الجزيرة القطرية باهر محمد ومحمد فهمى، الذين تم سجنهم أواخر ديسمير الماضى، فيما يعرف بخلية الماريوت.
وقال ماكين فى تصريحات لقناة الجزيرة، التى تبث بالإنجليزية، الجمعة، "إن إبقاء الحكومة المصرية على جرست وزملائه يعد باعتقادى، مؤشرا على أن هذه حكومة عسكرية، وهى بالفعل هكذا، لا تلتزم بمعايير السلوك الدولية التى كنا نتوقعها".
وأضاف ماكين، المعروف بمواقفه الموالية لجماعة الإخوان المسلمين:"رسالتى للحكومة المصرية، وأنا أعرف أولئك الناس، كانت ولا تزال: إذا كنتم ترغبون أن تكونوا جزءا من المجتمع الدولى وتحصلون على تعاوننا ومساعدتنا، فلا يمكنكم الانخراط فى ممارسات مثل السجن التعسفى للعاملين فى الإعلام".
وأصدرت النيابة العامة، يوم الخميس، أمرا آخر بتمديد مدة اعتقال المتهمين الثلاث 15 يوما آخرين. وكان والدى الصحفى الأسترالى قد عقدا، الأسبوع الماضى، مؤتمر صحفى وصفا خلاله الاتهامات الموجهة لنجلهما بأنها "منافية للعقل تماما".
وحث والدا جرست الحكومة المصرية على إطلاق سراح ابنهما وزملائه على الفور. هذا فيما دعت وسائل الإعلام الأسترالية وتحالف الفنون والترفيه، الصحفيين فى أستراليا، لإظهار دعمهم لجرست من خلال التوقيع على عريضة تطالب بإطلاق سراحه.