النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 01:49 مـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قيء واسهال.. مرض غريب يظهر في أسوان لم يُشخص حتى الآن.. والأهالي: عايشين في رعب والإصابات بتزيد يوميًا حبس 8 أشخاص سرقو ثلاثة ملايين جنيه من مزرعه دواجن بالبحيرة محافظ كفر الشيخ يتفقد عددًا من المدارس لمتابعة سير وانتظام العملية التعليمية جامعة أسيوط تنظم البرنامج التدريبي ”مهارات التحليل الإحصائي للباحثين” جامعة أسيوط تشارك في مبادرة ”أنت الحياة” بقرية صنبو ضمن فعاليات أسبوع أفلام جوته.. ماريان خوري وماجي مرجان فى ندوة (السينما والعائلة) بمعهد جوته القاهرة تلاميذ مدرسة في البحيرة يرفضون الذهاب للدراسة بأول أيام العام الدراسي الجديد.. ما القصة؟ في ثاني محطات جولته بمحافظات الصعيد.. وزير التربية والتعليم يتابع انطلاق العام الدراسى بسوهاج مع قرب انتهاء فصل الصيف فنادق الغردقة ومرسي علم تستقبل الاف السياح المجلس القومى للمرأة يهنئ الدكتورة فاطمة عنتر الواعظة بوزارة الأوقاف لتكريمها من رئيس الجمهورية فى الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف «خنقت بنتها بالحزام وموتتها».. تأجيل قضية مضيفة الطيران المتهمة بقتل طفلتها فى التجمع مفتي الجمهورية في المنتدى الإسلامي العالمي بموسكو: دار الإفتاء تحت رعاية الرئيس السيسي والإمام الأكبر تواصل جهودها لتعزيز ثقافة التسامح

تقارير ومتابعات

عمرو موسى يدعو للتصويت بـ”نعم”.. ويؤكد: الدستور يضمن الحياة الكريمة

طالب عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، أهالى المنوفية والشعب المصرى بأكمله للنزول يومى 14، 15 من الشهر الحالى، وذلك للتصويت على الدستور بـ"نعم"، لافتًا إلى أن الدستور تحدث عن التعليم والصحة والتأمين الاجتماعى والتأمين الصحى، لافتًا إلى أن الدستور يضمن حياة كريمة لجميع المواطنين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الحاشد بالصالة المغطاة باستاد الجامعة بمدينة شبين الكوم بحضور عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين، والدكتور أحمد شيرين فوزى محافظ المنوفية، والدكتور صبحى غنيم رئيس جامعة المنوفية.

وأكد أن ميزانية التعليم فى مصر ناقصة وغير مجدية ولا تنتج جيلاً قويًا متعلمًا قادرًا على المنافسة فى القرن 21، مضيفًا أن الدستور الجديد أضاف 7% للتعليم منهم 4% لوزارة التربية والتعليم، و2% للتعليم العالى و1% للبحث العلمى كما رسم الدستور الطريق للتقدم الاقتصادى مع العدالة الاجتماعية.

وأضاف رئيس لجنة الخمسين أن الدستور تحدث عن الإرهاب الذى يهدد مصر، موضحًا أن الدستور أعطى الدولة سلطة التعامل مع الإرهاب فى إطار القانون.

وأوضح موسى أن الدستور أقر 7% زيادة فى موازنة التعليم والتعليم العالى والبحث العلمى، وهى مبالغ كبيرة على الدولة توفيرها لإحداث ثورة تعليمية وتوفير رعاية صحية، موضحًا أن نسبة 50% عمال وفلاحين كانت وهمًا ولا قيمة لها.

وأشار إلى أنه نسبة الفلاحين الحقيقية فى مجلس الشعب لم تتجاوز 1 بالمائة للفلاحين والعمال، ولذلك أردنا تحقيق حقوق واضحة للفلاح، فى مادة 29 والتى تنص "تلتزم الدولة بزيادة الرقعة الزراعية وتجريم الاعتداء عليها، وتلتزم بتنمية الريف ورفع مستوى معيشة السكان وحمايتهم من المخاطر البيئية وتنمية الإنتاج الزراعى والحيوانى والصناعات القائمة عليه".