النهار
السبت 28 سبتمبر 2024 10:27 صـ 25 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

مشايخ الصوفية يبحثون عن بديل السيسي..شفيق وموافي في المقدمة

التقى الأمس الأربعاء، شيوخ الطرق الصوفية، في أحد المباني وسط القاهرة، لتحديد اسم مرشح يدعمونه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، حال لم يترشح وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي للانتخابات. 


والتقى مشايخ الطرق، أكثر من مرة، لبحث أساليب دعم السيسي، والضغط عليه للترشح للرئاسة، معتبرين أنه "المنقذ لمصر في الوقت الحالي"، فضلا عن وصفهم لهم بـ"الزعيم القائد والقادر على النهوض بالبلاد من كبوة أوقع المصريون فيها جماعة الإخوان".


وفي سياق دعم مرشح انتخابي للرئاسة، يقول عبدالخالق الشبراوى، شيخ الطريقة الشبراوية: "جميعنا نؤيد السيسى من أجل تولى رئاسة مصر؛ فهو أصلح شخص لتولى هذه المسئولية؛ لكن إذا رفض السيسي الترشح ولم يقتنع بمحاولات الضغط عليه، فإن البديل يجب أن يكون جاهزًا".


ويوضح: أبرز الأسماء التي وافقنا عليها في الاجتماع المغلق، اللواء مراد موافى، رئيس جهاز المخابرات السابق، والفريق أحمد شفيق، ونرى أنهما أجدر برئاسة مصر بعد السيسي.. معتبرا أن تحديد بديل السيسي أمر مهم؛ "فقد عانينا من تفتت الأصوات خلال الانتخابات الرئاسية السابقة".


وتأكيد لحديث "الشبراوي"، يقول الشيخ أحمد التسقيانى، عضو مشايخ الطرق الصوفية: "هناك نية كبيرة جدًا تتجه ناحية اللواء مراد موافى لاختياره بديلًا للسيسي؛ فهو شخصية مخابراتية عسكرية لها قدرة كافية على كبح جماح جماعة الإخوان داخل مصر وخارجها".. ويضيف: فكرة دعم شفيق قائمة لكن تخوفنا أنه مرتبط في عقول البعض بحقبة الرئيس السابق حسني مبارك. 


فيما يرى عبدالباقى الحبيبى، أحد مشايخ الطرق الصوفية، أن دعم مرشح ذي خلفية عسكرية أمر قد يتعجب منه البعض، "لكننا رأينا محمد مرسي كرئيس مدنى كبّدنا الكثير من الخسائر سواء في الاقتصاد أو السياحة أو الاستثمار، ولذلك لن نكرر خطأنا باختيار رئيس مدنى.. العسكري هو الأصلح لمصر"، حسب كلامه.

موضوعات متعلقة