النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 03:44 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

الرئاسة تميل إلى النظام الفردى للانتخابات البرلمانية.. والإنقاذ تقترح النظام المختلط

تواجه مؤسسة الرئاسة حالة من التعثر الشديد فى الاستقرار على النظام الانتخابى للانتخابات البرلمانية القادمة من كونه فردى او قائمة ويرجع موقف الرئاسة لاختلاف رؤيتها عن رؤية بعض قيادات جبهة الإنقاذ .

وأكد مصدر قريب من مؤسسة الرئاسة  أن الاتجاه داخل المؤسسة الرئاسية فى قانون الإنتخابات البرلمانية يميل إلى النظام الفردى فقط وليس كما يتم التداول الثلث والثلين أو نظام القوائم وأن ذلك سيكون الطرح الأول للمؤسسة الرئاسية للنقاش حوله مع القوى السياسية والأحزاب .

وأضاف المصدر: أن هناك بعض الأحزاب التى تؤيد نظام القائمة من بينها حزب الوفد وحزب المصرى الديمقراطى وحزب النور السلفى والتى تسعى من جانبها إلى الحصول على الاغلبية البرلمانية فى البرلمان القادم لتشكيل الحكومة .

وأضافت المصادر: أن جبهة الإنقاذ قد قدمت رؤيتها لقانون الإنتخابات والذى جمع بين نظام مختلط للقوائم والفردى وهو الإقتراح الذى مازال محل الدراسة من قبل الرئاسة .

ومن ناحية أخرى, أكد الدكتور "محمد أبو الغار" رئيس الحزب المصرى الديمقراطى أن النظام القائم يسعى إلى اقرار النظام الفردى وأن ذلك يقضى على الأحزاب ويفتح الباب أمام الفلول للسيطرة على البرلمان .

هذا الاختلاف فى الرؤى بين الرئاسة وقيادات الانقاذ أدى إلى تأخير النقاش حول قانون الانتخابات لحين الانتهاء من الاستفتاء على الدستور .