النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 07:43 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

توك شو

أمن جامعة الأزهر: دخول الشرطة للحرم الجامعي لحماية أرواح الطلاب

قال العميد محمود صبيحة مدير الإدارة العامة لأمن جامعة الأزهر، إن تدخل قوات الشرطة اليوم داخل الحرم الجامعي لجامعة الأزهر، جاء مع قيام عدد من طلاب الجامعة بإطلاق الخرطوش وحرق عدد من الأشجار وتكسير السيارات على حد قوله.

وأضاف صبيحة في مداخلة هاتفية لبرنامج ''بث مباشر''، المذاع على قناة ''سي بي سي''، اليوم الاثنين: ''الطلاب الذين يقومون بأعمال عنف داخل جامعة الأزهر بلطجية وفقدوا صفتهم كطلاب وهم يستهدفون ترويع وتخويف الطلاب لتعطيل انتخابات نصف العام الدراسي الأول ولتعطيل الاستفتاء على الدستور بعد ذلك''.

وأوضح مدير الإدارة العامة للأمن بجامعة الأزهر، أن تدخل الشرطة اليوم كان ضروريا لحماية أرواح الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، مشيرا لقيام بعض الطلاب اليوم بالاعتداء على الشرطة المدنية في جامعة الأزهر المتواجدة في شارع النصر وسرقة عدد من الأدوات الخاصة بهم''.

نشبت اشتباكات بين طلاب بجامعة الأزهر، وقوات الشرطة، ناحية شارع المخيم الدائم، بالقرب من الحي السادس بمدينة نصر خلف الجامعة.

وسادت حالة من الكر والفر بين أفراد الشرطة وطلاب الجامعة، حيث ألقى طلاب بالأزهر الحجارة على أفراد الشرطة، وهو ما دفع قوات الأمن إلى إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، بالإضافة إلى طلقات صوت في الهواء.

أسفر ذلك عن سقوط عدد من حالات اختناق بسبب قنابل الغاز التي تستخدمه قوات الأمن، كما ردت الطلاب هتافات ''الداخلية بلطجية ''، ''والله زمان وبعودة''، ''شمال يمين هنجيبك يابراهيم'' ، ''يسقط يسقط حكم العسكر''.

وأفاد مراسل مصراوي، بأن طلاب بالأزهر قاموا بإضرام النيران في مدرعتين شرطة، ناحية الباب الرئيسي لجامعة الأزهر، بالإضافة إلى تحطيم إحدى السيارات الملاكي المجاورة لهم.

كما أفاد بوصول عدد من سيارات الحماية المدنية لإطفاء المدرعتين والسيارت المشتعلة.