النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 11:12 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

ننشر الأبواب المحذوفة من مناهج الثانوية العامة

اعتمد منذ قليل الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية و التعليم قرار اللجنة التى أمر بتشكيلها برئاسة مستشار العلوم استجابة للكثير من الشكاوى التى وردت إلى الوزارة من طلاب الصف الأول الثانوى بشأن طول وكم مناهج الفيزياء والكيمياء والأحياء للصف الأول الثانوي. 

حيث وافق الوزير على تخفيف تلك المناهج بالحذف لبعض الفصول على النحو التالي: ففى مادة الكيمياء تم حذف الفصل الأول من الباب الخامس، والذى يحمل عنوان الجسيمات الأولية ونموذج الكوارك (ص111 ، 112) ، التفاعلات النووية الصناعية وموازنة الطاقة (ص118،117)، وكذلك الفصل الأول والثانى من الباب السادس والذى يحمل عنوان الكيمياء والتلوث (ص126 ، 151 ) ، حيث كان مقرراَ لتدريس تلك الفصول 12 حصة دراسية.

وبمادة الفيزياء تم حذف الفصل الثالث من الباب الخامس بعنوان التمدد الحرارى، والفصل الأول من الباب السادس بعنوان القوة المغناطيسية، والفصل الثانى من الباب السادس بعنوان الأثر المغناطيسى للتيار الكهربى، وكان مقرراَ لتدريس تلك الفصول 12 حصة دراسية.

وبمادة الأحياء تم حذف الفصول الأول والثانى والثالث من الباب الرابع الذى يحمل عنوان تصنيف الكائنات الحية، بعناوين أسس تصنيف الكائنات الحية (من ص94 : ص97)، التصنيف الحديث للكائنات الحية (من ص 98 : ص105)، ومملكة الحيوان من (ص106:ص125)، وكان مقرراَ لتدريس تلك الفصول 12 حصة.

وأكد الدكتور الوزير أن قرار اللجنة جاء بما لايخل بالإطار العام للمنهج، وتخفيفاً على كاهل الطلاب والأسر المصرية، وأعطى توجيهاته لجميع موجهى عموم المديريات بالتأكد من خلو امتحانات الفصل الدراسى الأول من أسئلة تتعلق بهذه الفصول.