النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 06:18 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

أمريكا ترسل 6 طائرات أوسبرى إلى إسرائيل

أرشيفية
أرشيفية

أعلن وزير الدفاع الأمريكى تشاك هاجل، أن الولايات المتحدة الأمريكية وافقت على بيع ست طائرات فى-22 أوسبرى إلى إسرائيل، لتصبح أول حليف لواشنطن يحصل على هذه الطائرة.

وقال هاجل، فى كلمة ألقاها أمام جماعة حقوقية يهودية فى نيويورك أمس، الخميس، إن الموافقة على بيع إسرائيل تلك الطائرات "ستعزز بشكل كبير مدى وفعالية القوات الخاصة الإسرائيلية".

وتجمع الطائرة فى-22 أوسبرى بين القدرة على الإقلاع والهبوط العمودى، مثل طائرات الهليكوبتر، وسرعة التحليق العالية التى تتميز بها الطائرات ذات الأجنحة الثابتة.

وأثناء أول زيارة له إلى الشرق الأوسط كوزير للدفاع فى وقت سابق هذا العام، أعلن هاجل عن مبيعات أسلحة بقيمة 10 مليارات دولار إلى حلفاء فى الشرق الأوسط، بما فى ذلك 25 مقاتلة إف-16 فالكون، وأسلحة متطورة أخرى للإمارات والسعودية.

وفى الوقت نفسه، قال هاجل إن الولايات المتحدة الأمريكية، التى تتبع سياسة للحفاظ على "تفوق عسكرى نوعى" لإسرائيل، قررت أن تعرض على حليفتها طائرات فى-22 أوسبرى، وأيضا طائرات كيه سى-135 للتزويد بالوقود فى الجو.

وقال مسئول دفاعى أمريكى بارز، إن إسرائيل أرسلت- بعد أن أجرت مراجعتها السنوية للميزانية فى وقت سابق هذا الأسبوع- طلبا رسميا إلى وزارة الدفاع الأمريكية لشراء ست طائرات فى-22 أوسبرى.