النهار
الجمعة 25 أكتوبر 2024 12:29 مـ 22 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محمد رمضان: الأهلي منظومة كبيرة وسعداء باللقب وبفرحة الجماهير رضا شحاتة: مجازفة كولر نجحت.. وتشكيل جوميز خطأ من البداية وزير التربية والتعليم يجدد الثقة ب”أبو زيد” كوكيل للتعليم في الإسكندرية نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين المجلس الصحي المصري والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية اكبر حركة تغيرات بمديريات التربيه والتعليم ٢٧ منصب مدير للتربية والتعليم بمحافظات الجمهورية تم تغيرهم وفد من كلية السياسة والاقتصاد بجامعة السويس يزور مقر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار رئاسة مجلس الوزراء بالعاصمة الادارية رئيس جامعة الزقازيق يشارك بورشة عمل حول ”الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي” موعد مباراة الأهلي والعين الإماراتي في كأس إنتركونتيننتال 2024 أشرف داري: فخور باللعب للأهلي وأتمنى وضع بصمتي في البطولات المقبلة سامي قمصان بعد التتويج بالسوبر المصري: الجميع في الأهلي يسعى لتقديم أفضل ما لديه بإخلاص بعثة الزمالك تصل اليوم إلى القاهرة استعدادا لـ الدوري بعد خسارة السوبر المصري مصادرة 11 طن دقيق مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء خلال 24 ساعة

تقارير ومتابعات

مصدر إخواني يكشف أسباب التصعيد الراهن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف مصدر إخوانى طلب عدم ذكر اسمه، أنه رغم التصعيد الذي يشهده الشارع المصري بين أنصار الرئيس السابق الدكتور محمد مرسي وبين السلطات الحاكمة المؤقتة، فإنه من المتوقع أن تكشف الأيام المقبلة عن بعض الوسطاء الذي يقبلهم الطرفان كقنوات اتصال لحل الأزمة السياسية.

وأوضح المصدر فى تصريحات صحفية  أن عملية التصعيد الحالية تأتي لسببين الأول يتعلق برغبة الطرفين فى تحقيق مكاسب أكبر فى المفاوضات، والثاني رغبة فى الجماعة فى الحيلولة دون دخول رئيس الجمهورية السابق محمد مرسي وعدد من قيادات الجماعة إلى قفص الاتهام يوم الإثنين المقبل.
ومن جهة أخرى، قال محمد طوسون، عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة والقيادي الإخوانى، تعليقًا على تصريح الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء بأن جماعة الإخوان تماطل فى تحقيق المصالحة على الرغم من أنها ضرورة يجب أن يسعى إليها الجميع، إن المصالحة الوطنية ضرورة شرعية تفرضها الظروف الراهنة لحقن دماء الشعب المصري ولتحقيق الاستقرار لهذه البلد.
وأوضح طوسون فى تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، أنه على الطرفين سواء الإخوان أو السلطات الحاكمة الحالية أن تتوقف عن التصعيد بل وأن تبادر فى تقديم تنازلات للوصول لحل وسط لإنهاء الأزمة الراهنة، مشيرًا إلى أن الطرفين حتى الآن يتشبث كل منهما برأيه وهذا سر عرقلة المصالحة حتى الآن.
ولفت طوسون إلى أن هناك حاليًا العديد من المبادرات، بعضها مطروح على الرأى العام وبعضها لم يطرح بعد، موضحًا أن كثرة هذه المبادرات أمر جيد سيسفر فى النهاية، عن ظهور وسطاء عدول يصلحون لأن يكونوا قنوات اتصال يقبلها الطرفان لتحقيق المصالحة الوطنية التى يرغب فيها المجتمع المصري كله.
ودعا طوسون السلطات الحالية إلى مراجعة نفسها، مستنكرًا حبس كل من مهدي عاكف وحلمى الجزار وعبد المنعم عبدالمقصود وسعد الكتاتنى على ذمة قضية تتعلق بتشكيل عصابي لمهاجمة وسرقة الشقق.
وفى سياق متصل، كشف مصدر آخر، طلب عدم ذكر اسمه، أن الجماعة تلح على السلطات الحالية للإفراج عن كل من الكتاتنى والجزار وعاكف وذلك بغرض تمهيد الطريق لتحقيق المصالحة الوطنية ولا سيما أن الكتاتني يعتبر رئيس الحزب القادر على التقاوض سياسيًا.
وأضاف أن الجزار رجل تنظيمي إصلاحي قادر على احتواء غضب الشباب ودفعهم للسير فى طريق التهدئة إلى جانب أن عاكف الشخص القادر على تحجيم دور مجموعة الصقور وعلى رأسهم خيرت الشاطر.