النهار
الأحد 20 أكتوبر 2024 01:49 مـ 17 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
هواتف جوجل بكسل تسجل أعلى مبيعات فصلية منذ إطلاقها بسبب تعاملاتها مع هواوي.. «TSMC» لأشباه الموصلات تواجه تحقيقًا أمريكيًا زاهي حواس يحصل على جائزة Premio Acqui Storia العالمية في إيطاليا رئيس مياه القناة : أصلحنا كسر القنطرة شرق في وقت قياسي وإعادة ضخ المياه للأهالي إصابة 3 مواطنين صدمتهم سيارة بالفيوم جامعة القاهرة الأولي مصريًا وإفريقيًا وفي المركز 164 عالميا في تصنيف ”ليدن” الهولندي وتتصدر جامعات عالمية وإقليمية مرموقة المشدد 3 سنوات لـ أحمد ياسر المحمدي بتهمة التعدي على فتاة قطرية راية القابضة تعتمد مبدئيًا العرض المقدم للاستحواذ على 49% من شركة راية فودز وزير الخارجية الإيراني يحذر حددنا جميع أهدافنا في إسرائيل وإذا هاجمتنا سنرد بالمثل ونقصف هذه الأهداف في أيامٍ محددة..إجراء قرعات علنية لتسكين المتقدمين بطلبات توفيق أوضاع بالعبور الجديدة مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا يكرم المخرج السنغالي موسى توريه بعد حفله في كاليفورنيا.. ماجد المهندس يوجه رسالة إلى جمهوره

أهم الأخبار

عاجل ... استقالة زياد بهاء الدين نائب رئيس مجلس الوزراء

زياد بهاء الدين
زياد بهاء الدين

 

ترددت أنباء داخل أروقة مجلس الوزراء عن استقالة الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية،وزير التعاون الدولي،بسبب اعتراضه على سياسات الحكومة.

 

وقالت مصادر إن بهاء الدين أبدى عدة مرات امتعاضه من بعض ممارسات الحكومة وقراراتها،سواء ما يتعلق منها بالشق السياسي مثل فض الإعتصامات بالقوة أو الاقتصادي،حيث يرى زياد  أن الحكومة تحيد عن دعم الطبقات الفقيرة التي ازدادت فقرا مؤخرا.

 

وأضافت المصادر إن بهاء الدين يرى أن الحكومة لم تتخذ خطوات علمية لمساعدته على كبح جماح التضخم وارتفاع الأسعار، وإعادة الاستقرار إلى البلاد لإعادة السياحة والاستثمارات التي لن تدخل مصر طالما استمر الوضع الحالي .

 

وتابعت إن بهاء الدين يرى أن الحكومة تعاملت مع مبادرته للمصالحة التي أطلقها عقب استقالة الدكتور محمد البرادعي  نائب رئيس الجمهورية،بالكثير من التخبط وعدم المبالاة رغم رضوخه للكثير من طلبات تعديلها حتى تم تفريغها من مضمونها ثم إهمالها تماما .

 

وترى المصادر المقربة من بهاء الدين أنه يخشى أن تقوم الحكومة بتقديمه كبش فداء لتخبطها وسوء الوضع الاقتصادي وتحمليه وحده مسؤولية تدهور الوضع الاقتصادي،وذلك من خلال توجيه بعض الأقلام المعروفة للهجوم عليه بالصحف تمهيدا لتلك الخطوة،لذلك فانه ابتعد مؤخرا عن حضور بعض اجتماعات الحكومة وأنه شبه معتكف تمهيدا لإعلان قراره النهائي بالاستقالة .

 

 كان الكاتب الصحفي حمدي رزق المعروف بقربه من دوائر صنع القرار، قد شن مؤخرا هجوما عنيفا على الدكتور زياد بهاء الدين قائلا له "لماذا لا تستقيل؟".

 

واتهم رزق في مقال بجريدة المصري اليوم،بهاء الدين بأنه منذ استقالة الدكتور محمد البرادعي من منصبه كنائب لرئيس الجمهورية، أغسطس الماضي،وهو يتنصل ويتبرأ مما تفعله الحكومة، مضيفا: ="يا دكتور لقد أصبحت علامة استفهام كبرى فى مجلس الوزراء، طريقة لا بحبه ولا قادر أستقيل منه لا تصح، وتضر ضررًا بليغًا بخطوات الحكومة المأزومة، أنت تبطط أعمالها وتهبط عزيمتها وتثبط همتها"، حسب قوله.

 

كما اتهم رزق بهاء الدين بأنه "عامل فيها ليمونة فى بلد قرفانة" على حد تعبيره، مشيرا إلى كثرة انتشار أخبار عن اعتراض بهاء الدين وعن استيائه وعن رفضه لما تفعله الحكومة ولا توجد أخبار عن إبداعاته وخططه وأفكاره، وتساءل رزق:"أين تصوره للجهاز البيروقراطى وخططه لإصلاح الخلل المالي ودراساته لعبور الأزمة مع صندوق النقد؟".

 

واختتم حمدى رزق مقاله محذرا بهاء الدين "شوف يا دكتور اللى يشيل قربة مخرومة تخر على أكتافه، لكن أنا معترض ولكن مستمر، أنا ثورى وبتاع الحريات، ووزير الداخلية قمعى وبتاع اعتقالات، رسالتك وصلت للقوى المناهضة للثورة وستحولها ناراً، رسالتك وصلت للإخوان وستستغلها أسوأ استغلال، ولكن ماذا أنت فاعل، هل تظل فى مرحلة الأرنب الغضبان أم تلحق بالبوب الهربان؟".

نقلا عن بوابة الاهرام