النهار
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 03:33 صـ 29 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

النجوم السوداء تعترض طريق الفراعنة نحو الوصول للمونديال

برادلي
برادلي

أوقعت قرعة المرحلة الأخيرة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال 2014 المنتخب المصرى فى مواجهة نظيره الغانى حيث سيلتقى الفريقين ذهابا وإيابا على أن يكون اللقاء الاخير فى مصر.

وأقيمت القرعة بمقر الاتحاد الأفريقى لكرة القدم «الكاف» بالقاهرة لتحديد أطراف الجولة الحاسمة من بين 10 منتخبات تأهلت لهذه المرحلة هى كوت ديفوار وغانا ونيجيريا والكاميرون وإثيوبيا والسنغال وتونس والجزائر وبوركينا فاسو، فضلا عن مصر.

وتم تقسيم المنتخبات المتأهلة إلى المرحلة النهائية إلى تصنيفين (أول وثاني)، واعتمد ذلك على التصنيف الشهرى الأخير للفيفا والذى صدر الخميس الماضي، على أن يواجه كل منتخب من منتخبات التصنيف الأول واحدا من منتخبات التصنيف الثانى التى ضمت مصر بين صفوفها.

وتتواجه كوت ديفوار - السنغال، وأثيوبيا مع  نيجيريا و تونس مع  الكاميرون و غانا مع مصرو بوركينا فاسو مع  الجزائر

 ومن المنتظر أن تقام مباريات الذهاب فى الفترة من 11-15 أكتوبر على أن تقام مباراة الإياب فى الفترة 15-19 نوفمبر على أن يتأهل الفريق الفائز بمجموع المباراتين مباشرة إلى المونديال وهو الحلم الغائب عن المصريين منذ عام 1990 .

وتفوقت مصر فى تاريخ مواجهاتها لغانا حيث التقى الفراعنة  مع النجوم السوداء  فى 21 مباراة، من بينها 7 مباريات رسمية ، و14 مباراة ودية

وجائت المباريات الـ21 بواقع مباراتان فى تصفيات دورة الألعاب الأوليمبية، ومباراة فى نهائيات دورة الألعاب الأوليمبية، و3 مباريات فى نهائيات كأس أمم أفريقيا، ومباراة فى دورة الألعاب الأفريقية، و14 مباراة ودية دولية.

وتعد هذه المواجهة هى الأولى فى التاريخ بين مصر وغانا فى تصفيات كأس العالم

وخلال الـ21 مباراة فازت مصر فى 10 مباريات، وتعادلت فى 5 مباريات، وفاز منتخب غانا فى 6 مباريات.

وسجل منتخب مصر خلال هذه المواجهات 31 هدفا، فيما سجل منتخب غانا 22 هدفا.

ويرى الأمريكى بوب برادلى المدير الفنى لمنتخب مصر الأول أن مواجهة المنتخب الغانى فى المرحلة النهائية من التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال لن تكون سهلة وأنها ستتسم بالقوة فى ظل امتلاك الخصم مجموعة من اللاعبين ذوى المهارات العالية كون معظمهم يلعب فى الدوريات الأوروبية.

وأوضح  «مواجهة منتخب غانا بالنسبة لى مباراة عادية خاصة أن القرعة كانت تضم خمسة منتخبات قوية فى التصنيف الأول وبالتالى كان من الممكن مواجهة منتخب آخر قوى ولذلك لا داعى للقلق فنحن جاهزون لأى مباراة واللاعبين لديهم تصميم وإرادة على تحقيق حلم الوصول للمونديال».

وأكد  «سنبدأ على الفور فى الاستعداد ودراسة نقاط القوة والضعف لدى خصمنا وأتمنى إقامة مباراة الإياب بالقاهرة فى شهر نوفمبر المقبل وسط حضور الجماهير لأن ذلك سيصب فى مصلحة اللاعبين داخل الملعب».

وأبدى عمرو زكى مهاجم منتخب مصر الأول لكرة القدم ولاعب السالمية الكويتى تفاؤله بمواجهة المنتخب الغانى فى المرحلة النهائية من التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال 2014 .

وقال زكى فور الإعلان عن نتيجة القرعة: «اهلا غانا».

وتابع: «الناس قلقانة ليه من غانا ،،احنا بنعرف نلاعبهم كويس ونتائجنا هناك جيدة والميزة أن مباراة الذهاب على أرضهم ونقدر نخرج بنتيجة إيجابية بإذن الله».

وتابع: «منتخب مصر مع برادلى لم يخسر خارج أرضه فى أى مباراة رسمية لازم نكون متفائلين غانا فريق قوى لكنهم يعرفون قيمة منتخب مصر».

واختتم زكى حديثه بالتأكيد على وجود الجماهير فى مباراة العودة بقوله: «من هنا لنوفمبر شهرين لا بد من العمل على لعب مباراة العودة وسط 100 ألف مصرى بيحبوا بلدهم بجد».

جدير بالذكر أن آخر مواجهة بين منتخب الفراعنة ومنتخب غانا كانت ودية وانتهت لصالح منتخب النجوم السوداء بنتيجة 4-2.

ومن جانبه وضع الاتحاد الدولى لكرة القدم «الفيفا» مصر فى ورطة بعد أن رفض  إقامة مواجهة الإياب بين المنتخب الوطنى وغانا ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل باستاد الجونة.

وقال جوردون سافيتش رئيس لجنة تصفيات كأس العالم بالـ»فيفا» «إن ملعب الجونة غير مطابق للمواصفات الدولية ويصعب إقامة مباريات دولية هناك، مشدداً على رفض الاتحاد الدولى فكرة عدم حضور الجماهير المباراة».

وأكد مندوب الفيفا إلى أن الاتحاد الدولى منح نظيره المصرى مهلة حتى يوم الجمعة لتحديد الملعب وخطة تأمين المباراة أمام منتخب غانا.