النهار
الإثنين 1 يوليو 2024 10:24 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
موري حاتم نجم ذا فويس يستعد لطرح أغنية باللهجة المصرية منتصف الشهر الجاري كولر: لاعبو الأهلي نفذوا التعليمات أمام الطلائع.. وهدفنا مواصلة ‏الانتصارات للفوز باللقب الزمالك يعلن موعد فترة إعداد فرق قطاع الناشئين والبراعم هل يحرم وزير الخارجية الأمريكي بلينكن الشعب الفلسطيني من حق تقرير المصير؟ رفعا العلم المصري.. مصريان يحصلان على ماجستير الهندسة بالمجر بعد 14 ساعات من البحث.. قوات الحماية المدنية تواصل رفع أنقاض منزل أسيوط المنهار لاستخراج 10 أشخاص زوجة الرئيس الاوكراني تشتري سيارة تقارب 5 مليون دولار طاهر محمد طاهر يحصد جائزة أفضل لاعب في مباراة الأهلي والطلائع «ساعاتي ومكوجي وخياط دون يديه».. رجب عبد المقصود معجزة قهرت المستحيل رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا استعدادًا لأولمبياد باريس 2024.. وزير الرياضة يؤازر منتخب رجال اليد قبل السفر لمعسكري كرواتيا وسلوفينيا ميلوني تشيد بنتائج انتخابات فرنسا: شيطنة اليمين المتطرف لم تعد مجدية

اقتصاد

المالية : 23مليار جنية لتحفيذ الاقتصاد المصري

وزير المالية أحمد جلال
وزير المالية أحمد جلال

نظم بنك الاستثمار الإقليمى بلتون المالية القابضة مؤتمر عبر الهاتف أمس مع الدكتور أحمد جلال وزير المالية وذلك ضمن سلسة من المؤتمرات الهاتفية التى تنظمها بلتون مع القائمين على الشأن السياسى والاقتصادى المصرى بحضور عدد من كبار المستثمرين وصناديق الاستثمار العالمية فى أمريكا وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وكذلك الصناديق السيادية ومن الجدير بالذكر أن بنك الاستثمار نظم الأسبوع الماضى مؤتمر هاتفى من مستشار رئيس الجمهورية للشؤون السياسية الدكتور مصطفى حجازى. 

ومن أهم النقاط الرئيسية التى تناولها الوزير الدكتور أحمد جلال وزير المالية أثناء المؤتمر الهاتفى تأكيد الوزير أنه فى الوقت الذى تولت فيه الحكومة المؤقتة الجديدة السلطة، وكانت جميع مؤشرات الاقتصاد الكلى تشير إلى اقتصاد ضعيف جدا. وكان عجز الموازنة قد وصل إلى 13-14٪ من الناتج المحلى الإجمالى، وكذلك ارتفعت تكاليف الاقتراض، وانخفض الاحتياطى الأجنبى إلى مستويات غير مريحة، وزاد معدل الفقر والنمو تباطأ إلى حد كبير، فقد حددت الحكومة الجديدة خياراتها، من حيث ما يجب القيام به من أجل الاقتصاد، مع الأخذ بعين الاعتبار تطلعات الشعب المصرى، والتى من شأنها إحداث استقرار الاقتصاد الكلى على وجه التحديد من حيث العجز فى الميزانية، وفى نفس الوقت تبنى سياسة مالية توسعية، بالإضافة إلى معالجة عدم المساواة الاجتماعية.

وأضاف الوزير الدعم السخى الذى قدمته كلا من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت ساعدنا على اتخاذ ذلك المسار، الذين تعهدوا بمبلغ إجمالى قدره 12 مليار دولار منهم نحو 6 مليار من المبلغ الإجمالى فى شكل منح سواء العينية أو النقدية. و6 مليار أخرى ستضاف إلى الاحتياطيات الأجنبية والودائع بدون فوائد لمدة خمس سنوات فى البنك المركزى المصرى، وأعطانا هذا الدعم المالى القدرة على المناورة لتحقيق بالضبط ما نهدف إلى تحقيقه.