النهار
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 08:24 صـ 21 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الجندل يحقق مفاجأة مدوية ويُقصي الأهلي من كأس خادم الحرمين وكيل ميكالي: كان هناك سوء تفاهم مع اتحاد الكرة.. وهذه حقيقة مفاوضات الزمالك أسامة شرشر يكتب: لبنان أصبح غزة يا عرب رسائل محمود الخطيب للاعبي الأهلي قبل السوبر الإفريقي فيلم عمارة الصحراء يفوز بالجائزة الخضراء بمهرجان الغردقة السينمائي جامعة مدينة السادات تنظم المائدة المستديرة الثامنة لرجال الأعمال لتأهيل الطلاب والخريجين لسوق العمل تلاميذ يعبرون ترعة على جذوع النخيل في العام الدراسي الجديد بقنا.. والأهالي: أولادنا في خطر 40 سنة صداقة مع الكاميرا.. عم رضا أقدم مصور علي شاطئ بورسعيد يروي حكاياته مع المشاهير| صور «التعويض» عنوان كولر وجوميز في السوبر الإفريقي المخرج خالد مهران يعلن عن مسابقة لاختيار أصوات غنائية جديدة للتعاقد معها قائمة الزمالك لمواجهة الأهلي في السوبر الإفريقي وزير الرياضة يلتقي سكرتير الاتحاد الإفريقي لمناقشة نقل مقر «كاف» إلى العاصمة الإدارية

عربي ودولي

تركيا تطالب دول العالم بإتخاذ موقف حاسم ضد الجيش المصري

أردوغان
أردوغان


بدأت الدبلوماسية التركية تحركا مكوكيا واتخذت موقعًا محوريا في الجهود التي انطلقت عقب ورود الأنباء عن ما أسمته بالتدخل الدامي، أمس، للجيش المصري الذي فض اعتصام مؤيدي الرئيس المصري المعزول، "محمد مرسي".

 

وأكدت وكالة الأناضول على إجراء وزير الخارجية التركي، "أحمد داود أوغلو" اتصالات مع نظرائه في بلدان المنطقة وفي الدول الغربية والمجتمع الدولي، وتحادث هاتفيا مع وزراء خارجية قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، "بان كي مون".

 

ومن المنتظر أن يواصل "داود أوغلو" جهوده الدبلوماسية اليوم أيضًا بالاتصال بمسؤولين دوليين، يمكنهم لعب دور فاعل في المجتمع الدولي، وعلى رأسهم المفوضة العليا لشوؤن الأمن والسياسة الخارجية، "كاثرين أشتون".

 

وركز "داود أوغلو" على حض المجتمع الدولي للتحرك الفوري إزاء ما يحدث في مصر، خلال محادثاته، وأكد على ضرورة اتخاذ موقف دولي واضح وحاسم ومشترك. كما شدد على ضرورة الإقدام على الخطوات اللازمة من اجل العودة إلى الديمقراطية وتحقيق حوار ومصالحة يشارك فيهما جميع الأطياف في البلاد.

 

وعقب التحرك الدبلوماسي التركي بدأت التصريحات تتوالى من البلدان المختلفة، حيث أدلى وزير الخارجية الألماني، "غيدو فيسترفيلله"، عقب حديثه الهاتفي مع "داود أوغلو" مباشرة، بتصريح أعرب فيه عن قلقه من الأحداث في مصر، فيما اعتبر وزير الخارجية الأميركي، "جون كيري"، الأحداث ضربة خطيرة لجهود المصالحة وآمال الشعب المصري بالعودة إلى الديمقراطية.

 

من جهة أخرى، تشير أوساط دبلوماسية إلى بدء تبلور فكر مشترك لدى المجتمع الدولي إزاء أحداث مصر، موضحةً أن التطورات الأخيرة والعنف والقتل الممارس بحق المدنيين هي أحداث من شأنها التأثير على مستقبل البلاد.

 

وتقول الأوساط نفسها إن تعيين 19 محافظًا من عسكريين متقاعدين، في إطار حملة تعيينات شملت 25 محافظة، يعطي فكرة عن طبيعة الحكومة المؤقتة، معربة عن زيادة المخاوف من العودة، مع التعيينات الجديدة، إلى عهد الرئيس المخلوع، "حسني مبارك".