النهار
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 09:21 صـ 29 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

قوى مدنية تنقلب على البرادعى بعد اقتراحه بالعفو عن مرسى

محمد البرادعي
محمد البرادعي

 

شن الدكتور ممدوح حمزة الناشط السياسي والاستشار الهندسي العالمي هجوماً حاداً علي الدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية للشئون الدولية متهماً إياه بممارسة مهمة إنقاذ الإخوان المسلمين والعمل علي تمكينهم من الحكم مرة أخري.

 

وأضاف حمزة في تصريحات أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي أو المستشار عدلي منصور الرئيس المؤقت أو الدكتور البرادعي ليس من حقهم العفو عن محمد مرسي لأنه متهم في قضايا ولابد من محاكمته فيها أولاً متهماً البرادعي بلعب دوراً خبيثاً لتمكين الإخوان مرة أخري من الحكم وأنه يعمل وفقاً لخطة أمريكية.

 

وأتهم حمزة البرادعي بأنه لا يمثل سوي أمريكا في مصر وأنه لا يمثل الثورة المصرية علي الإطلاق وأنه ليس من حقه الحديث في أي شئ يتعلق بالأمور الداخلية للبلاد باعتبار أن منصبه هو نائب الرئيس لشئون العلاقات الدولية قائلا:"لابد أن يدرك البرادعي أنه في منصب رسمي ولا يتحدث بشكل شخصي ولا يجب أن يمزج بين آرائه الشخصية والموقف الرسمي للدولة".

 

وقالت سكينة فؤاد، مستشار الرئيس لشئون المرأة، مساء اليوم الجمعه، حول ما ذكره الدكتور محمد البرادعى، بانه من المحتمل ان يتم الافراج عن الرئيس محمد مرسى فى اطار صفقة، وان الشعب لن يقبل الا تطبيق القانون على الجميع، كما تتم الان محاكمة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك.

 

واضافت فؤاد، فى تصريحات خاصة ، انه لا توجد اى نية للانتقام من شخص بعينة، او الصاق الاتهامات لاحد دون سند قانونى، مشيرة الى ان الارادة الشعبية تريد ان تعرف حقيقة الجرائم التى تهدد الامن القومى المتهمة فيها الرئيس السابق.

 

واكدت مستشارة الرئيس، ان العفو ليس منحة من شخص، ولا يمكن التفاوض على دماء، مؤكده ان الشعب لايريد الا تطبيق القانون.

 

فى نفس السياق قال محمد أبو حامد، رئيس حزب "حياة المصريين"، إن بيان الدكتور محمد البرادعي أزعجه جداً، مضيفاً أن الشعب المصري أثناء مشاركته في مظاهرات 30 يوليو لم يكونوا غاضبين من الإخوان فقط ولكن غاضبين علي الإخوان وجميع النخب السياسية، مشيراً إلي أن الشعب كانت ثقته الوحيدة في مؤسسات الدولة وعلي رأسها القوات المسلحة.

 

وأضاف ابو حامد، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي أحمد موسي في برنامج "الشعب يريد" علي قناة "التحرير" أن الشعب المصري بنزوله أعطي الشرعية للقوات المسلحة.

 

وأشار إلي أن الإخوان ارتكبوا جرائم كثيرة ولكن البرادعي يتجاهل جميع جرائمهم الإرهابية وأن الجرائم التي ارتكبت في حق الشعب كلها جرائم خيانة عظمي والتحقيق سيدين جرائم الجماعة -علي حد قوله-.

 

وأوضح أبو حامد أنه لا أحد يملك أن يتنازل عن الحق ويعد بخروج آمن مضيفاً أننا لسنا في صراع سياسي ولكن في حالة حرب ضد الإرهاب والحياد في حالة الحرب خيانة ويجب على البرادعي أن يدرك هذه الحقيقة مؤكداً أنه لا أحد من السياسيين يدعي بأن له الفضل بنزول الشعب يوم 30 يوليو قائلاً: "اللي مش قادر يشيل المسئولية يمشي".

 

كان الدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية قد قال أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة يدرك ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة في البلاد مضيفاً في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست الأمريكية: "هو يدرك ضرورة التوصل إلى حل سياسي. لكن بالطبع عليه مسؤولية حماية البلاد".

 

وقال البرادعي إنه يتمنى إسقاط الاتهامات الموجهة لمرسي "إذا لم تكن جرائم خطيرة." وأضاف "أريد أن أرى عفوا محتملا في إطار صفقة كبيرة لأن مصير البلد أهم بكثير." وأضاف أن السيسي لا يفكر في أن يرشح نفسه رئيسا.

 

وأضاف البرادعي إنه لا بد من فض الاعتصامين اللذين تنظمهما جماعة الإخوان المسلمين في القاهرة من خلال الحوار بعد أن أصدرت وزارة الداخلية إنذارات بأنها ستتخذ خطوات لفض الاعتصامين. وقال "لا أريد أن أرى المزيد من الدماء. لا أحد يريد ذلك. ونبذل قصارى جهدنا لأجل ذلك".

 

وأضاف "لذلك أؤيد حوارا ينبذ العنف في إطار صفقة لوقف كل هذه المظاهرات ثم البدء في بناء البلد." وتابع قائلا إن الإخوان "في حاجة لأن يتعاونوا." وأضاف "لكنهم في حاجة بالطبع لأن يشعروا بالأمن .. يحتاجون إلى حصانة .. إنهم في حاجة ألا يشعروا أنهم مستبعدون. وهي أمور نحن على استعداد لتوفيرها".