النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 12:50 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

أمير الكويت يصدر عفوًا عن مسجونين بتهمة المساس بالذات الأميرية

الشيخ صباح الأحمد الصباح
الشيخ صباح الأحمد الصباح

 

أصدر الشيخ صباح الأحمد الصباح، أمير الكويت، اليوم الثلاثاء، عفوًا عن كل الأشخاص الذين حكم عليهم بالسجن للمساس بالذات الأميرية. 

وقال الأمير في كلمة نقلها التليفزيون: "يسعدني بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك أن أصدر عفوًا أميريًا على كل من صدرت بحقهم أحكام نهائية في القضايا المتعلقة بالمساس بالذات الأميرية ويتم تنفيذها بحقهم حاليًا". 

وحكم على عدد كبير من أعضاء المعارضة بالسجن ويحاكم أيضا عشرات آخرون حاليًا بتهمة الإدلاء بتصريحات تمس الذات الأميرية، بينهم امرأتان حكم على إحداهن بالسجن 11 عامًا والأخرى بالسجن 20 شهرا، إلا أنهما ليستا في السجن. 

ويمضي ثلاثة ناشطين من الشبان على الأقل حاليًا عقوبات مختلفة بالسجن، لأنهم مسوا الذات الأميرية، ولم يتضح على الفور ما إذا كان هذا العفو يطبق على كل هؤلاء المعارضين أو على من هم في السجن فقط. 

وبدأت موجة قمع المعارضة في أكتوبر الماضي في الكويت. وانتقدت منظمات غير حكومية للدفاع عن حقوق الإنسان الكويت بشأن هذه الأحكام لمثل تلك التهم ودعت السلطات إلى تعديل قانون العقوبات لشطب المادة المتعلقة بالمساس بالذات الأميرية. 

وانتقاد الأمير يعتبره القانون الكويتي بمثابة جريمة سياسية يواجه صاحبها عقوبة تصل حتى السجن خمسة أعوام، ويأتي إعلان الأمير هذا بعد بضعة أيام على تنظيم انتخابات برلمانية قاطعتها غالبية مجموعات المعارضة، احتجاجًا على تعديل القانون الانتخابي.