النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 10:21 مـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في حوار ل” النهار”: علاقاتنا مع مصر راسخة ..وجاهزون لتطبيع العلاقات مع تركيا عندما تقرر الانسحاب من... خبراء ومراقبون : مؤشرات متزايدة على توغل إسرائيلي وشيك بلبنان.. وبايدن يعارض مصر تحصد 11 ميدالية في بطولة العالم للكونغ فو بسلطنة بروناي بنتايك يتحدث عن التتويج بالسوبر الإفريقي.. والمنافسة على المشاركة في الجبهة اليسرى للزمالك خبير في شؤون الشرق الاوسط : الاجتياح البري الاسرائيلي لجنوب لبنان وشيكا هل ستنجرف المنطقة الي حافة الهاوية بالتزامن مع التدخل البري الصهيوني في جنوبي لبنان ؟ اللواء اركان الحرب محمد رشاد وكيل المخابرات العامة السابق في تصريحات خاصة للنهار : الدكتور محمد علي الحسيني الامين العام للمجلس الاسلامي العربي اللبناني في تصريحات للنهار جوزيب بوريل: يجب تجنب أي تدخل عسكري آخر في لبنان عودة مبابي وغياب كورتوا عن قائمة ريال مدريد لمواجهة ليل بأبطال أوروبا قوات الاحتلال الإسرائيلي: نعزز الدفاع ونستعد لمراحل القتال المقبلة أول قرار من الخطيب بعد السوبر.. تعيين محمد رمضان مديرًا رياضيًا بالأهلي

صحافة عالمية

«واشنطن بوست»: وصف الجيش لجماعة الإخوان بالـ «الإرهابية» استفزازي

مؤيدوا مرسي
مؤيدوا مرسي

 

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إنه عقب ثلاثة وعشرين يوما مما أسمته بالانقلاب العسكري، والذي تم تنفيذه باسم "الحفاظ على الديمقراطية" في مصر، ملأت الآلاف من الناس ميدان التحرير في القاهرة يوم الجمعة كدليل لـ"حب الناس" للفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع.

أضافت الصحيفة في مقالتها الافتتاحية اليوم الأحد، أن مصر لا تتجه نحو إعادة تشغيل للديمقراطية، بل لتوطيد علاقات أفضل مع إدارة أوباما، موضحة أنه بدلا من محاولة الجيش للإطاحة بالحزب الذي فاز في الانتخابات الديمقراطية الأولى في البلاد يظهر بطلا عسكريا جديدا على شاكلة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر والتي وصفته بالديكتاتور.

 

أشارت الصحيفة، إلى أن الانتقال الحقيقي للديمقراطية يتطلب من السلطات العسكرية والحكومة المدنية تثبيت مفاوضات مع الرئيس المعزول محمد مرسي و "الإخوان" من أجل تسوية سياسية، مضيفة أن تشبيه الجنرالات لجماعة "الإخوان" بأنها إرهابية – تكتيك - استفزازي و غير مبرر.

 

أكدت الصحيفة، أن حكومة مرسي أساءت إدارة البلاد وسعت إلى الهيمنة على السلطة، ولكن منذ عزله، اعتمدت قادتها على موقف متصلب، مصرة على استعادة الحكومة من خلال تنظيمها لكتلة الاعتصامات والمسيرات.

وترى الصحيفة، أنه في حين وجود تقارير، تفيد أن المتشددين الإسلاميين قاموا بإطلاق رصاص في المظاهرات، إلا أنه لا يوجد أي دليل على أن جماعة الإخوان تبنت العنف كإستراتيجية، موضحة أن إطلاق النار على الغالبية العظمى على حوالي 200 شخص قتلوا منذ الانقلاب من قبل الجنود، و القناصة الموالين للحكومة.

 

ونوهت الصحيفة، إلى أن الرئيس المعزول و قادة الإخوان لن يحصلوا على تحقيق أو محاكمة عادلة في ظل ما اسمته بالاحتجاجات المدبرة من قبل الجيش، والحملة الدعائية ضد "الإخوان".

 

واختتمت الصحيفة قولها أن أنه من غير المحتمل كبح سياسة السيسي، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة، بعد كل شيء، ما زالت تعمل لدعم القوات المسلحة بدل من معاقبتهم، موضحة أنه إذا  أرادت إدارة أوباما عدم رؤية القمع مرة أخرى أو ظهور استبداد جديد في مصر، فإنها تحتاج إلى بذل المزيد من الجهد  وبسرعة.