النهار
الإثنين 23 سبتمبر 2024 11:26 مـ 20 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قائمة الزمالك لمواجهة الأهلي في السوبر الإفريقي وزير الرياضة يلتقي سكرتير الاتحاد الإفريقي لمناقشة نقل مقر «كاف» إلى العاصمة الإدارية أبو الغيط يُدين الغارات الإسرائيلية على لبنان ويؤكد: على العالم تحمل مسئولياته نحو وقف الانزلاق الكارثي نحو الحرب الإقليمية فرصة إندريك وسلسلة قياسية.. معضلة أنشيلوتي تصطدم بانتعاشة ألافيس «الأهلي 2007» يفوز على زد بهدف في افتتاح بطولة الجمهورية 1350 لاعب في بطولة الجمهورية للأندية للكيك بوكسيج المؤهلة للبطولة العربية أحمد سمير: منتخب مصر للميني فوتبول أول المتأهلين لكأس العالم عقب الفوز على الكاميرون اتحاد الكرة يقرر إلغاء كأس السوبر للكرة النسائية انطلاق قمة تكني تحت شعار”عشر سنوات من تلاقي العقول المبدعة” بمكتبة الإسكندرية رئيس جامعة المنوفية يناقش خلال إجتماع موسع الاجراءات التنفيذية وآليات المرحلة الانتقالية لبدء العمل بمعهد الأورام الجديد المصارعة يشيد بتوجيهات القيادة السياسية ويقدم كشف حساب في بيان رسمي المشدد 5 سنوات لـ3 أشخاص لإستدراجهم سائق لتوصيلهم وسرقته تحت تهديد السلاح

تقارير ومتابعات

الشيخ محمد حسان: على العقلاء التدخل حتى لا تقع مصر فى احتراب أهلى

الشيخ محمد حسان
الشيخ محمد حسان

 

أصدر الشيخ محمد حسان، عضو مجلس شورى العلماء، بياناً تعليقاً على الأحداث التى وقعت بمدينة نصر خلال الساعات الماضية، وأسفرت عن مقتل ما يزيد عن مائة قتيل.

وقال الشيخ محمد حسان: "الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد، اللهم إنى أبرأ إليك من هذه الدماء المحرّمة، ومن هذا المُنكر الذى لا يرضيك"، متسائلاً:" هل أصبحت دماء المصريين رخيصةً إلى هذا الحد؟! وقتلُ نفسٍ واحدةٍ بغير نفسٍ كقتل الناس أجمعين"، كما قال ربّ العالمين: (مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِى إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِى الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وكما قال صلى الله عليه وسلم:قتل المؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا.

وأضاف حسان:" أُذكّر الفريق أول عبد الفتاح السيسى بقوله: لقد عاهدنا الله ألا نلقاهُ وأيدينا ملطّخة بدماء المصريين، نعم قال هذه الكلمات حرفيا، أليس هؤلاء من المصريين ؟!.، أسألكم بالله يا رجال الشرطة ويا رجال الجيش أن تحفظوا دماء إخوانكم من المصريين جميعا"ً .


وأكد عضو مجلس شورى العلماء، أن الخلاف لن يُحلّ بالقوة وإراقة الدماء، مضيفاً: "رؤية الدم تُثير الدم، وتُؤجج المشاعر، والعنف لن يبنى مصر أبداً يا سادة؛ بل العنف يهدم ولا يبنى، والشدة تُفسد ولا تصل، وأخاطب ضمائر من يتشدقون بالحرّيات، أخاطب ضمائر من يتشدقون بحقوق الإنسان.. أين ضمائركم ياسادة، أين شعاراتكم الرنّانة ؟!.".


وأضاف حسان: "أخاطب العقلاء والحكماء أن يتحركوا فوراً للجلوس سريعاً بتجرد وإخلاص لتجاوز الخلافات، وحل الأزمة، والتنازل لبعضهم البعض؛ قبل أن تسقط الدولة فى هُوّة حربٍ أهلية مدمّرة تأكل الأخضر واليابس؛ ولا يبقى فى مصر شيءٌ لأحد، فالدخول فى صراعٍ دموى بين (الجيش ولشرطة) وأبناء التيار الإسلامي، لا يكون أبداً فى صالح مصر، بل فى صالح إسرائيل".

وشدد عضو مجلس شورى العلماء، أنه ليس من العقل والحكمة أن تُحكم مصر من الساحات والميادين بالدعوة إلى الحشود والحشود المضادة، والتى تنتهى كل مرة بإراقة الدماء، مضيفاً: "وأخيراً أقول: الدنيا تدوم مع العدل والكفر ولا تدوم مع الظلم والإسلام والظلم ظلمات يوم القيامة.. أسال الله عز وجل أن يرد الجميع إلى عقله ورُشده وصوابه، وأن يحفظ مصر من كل مكروهٍ وسوء، وأن يحقن دماء أبناءنا، إنه ولى ذلك ومولاه".