النهار
الأحد 6 أكتوبر 2024 03:30 صـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

رويترز تكشف عن إنفراجة في أزمة مصر وتركيا الدبلوماسية

عدلي منصور
عدلي منصور

قال مسؤولون اليوم "الاربعاء" ان الرئيس التركي عبد الله جول بعث برسالة الى الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور حفاظا على العلاقات الدبلوماسية برغم رفض أنقرة الاعتراف رسميا بحكومته.

وقال مكتب جول انه بعث برسالة مكتوبة الى منصور هنأه فيها بذكرى ثورة 23 يوليو تموز 1952 في مصر.

والعلاقات الدبلوماسية بين حكومة تركيا التي تنتمي أصولها الى التيار الاسلامي وبين مصر في وضع حرج منذ عزل مرسي إذ قالت انقرة انها ستعمل مع الحكومة التي حلت محله لكنها لا تعترف بها رسميا.

وقال مصدر قريب من حكومة أنقرة عن رسالة جول "الحكومة التركية لا تتواصل مع اكبر دولة عربية لكن يجب ان يكون لأحد هذا الاتصال. هذا هو الحد الادنى من البروتوكولات الذي يجب الحفاظ عليه."

واضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه "لكن هذا ليس تخفيفا لموقفنا. أي تخفيف يجب ان يأتي من الحكومة وليس من الرئيس الذي يعد دوره شرفيا الى حد بعيد. وهو لن يتحدى علنا نبرة الحكومة او سياستها."
وانتقد رئيس الوزراء طيب اردوغان الدول الأخرى لامتناعها عن ادانة عزل مرسي واتهمها بازدواج المعايير لكن جول كان اكثر اعتدالا في رده.

وحذرت الحكومة الانتقالية في مصر انقرة من التدخل في شؤونها الداخلية واستدعت الاسبوع الماضي السفير التركي في القاهرة.

ورغم ان الولايات المتحدة عبرت عن قلقها من عزل مرسي ودعت الى عودة سريعة للديمقراطية -وهو ما فعله الاتحاد الاوروبي- فلم تصفه بأنه انقلاب وهو ما من شأنه أن يؤدي الى فرض عقوبات.